. (2025). درجة امتلاك طلاب الجامعة الهاشمية لمهارات التواصل من وجهة نظرهم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), 1-43. doi: 10.21608/sec.2025.410211
. "درجة امتلاك طلاب الجامعة الهاشمية لمهارات التواصل من وجهة نظرهم". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 140, 2025, 1-43. doi: 10.21608/sec.2025.410211
. (2025). 'درجة امتلاك طلاب الجامعة الهاشمية لمهارات التواصل من وجهة نظرهم', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), pp. 1-43. doi: 10.21608/sec.2025.410211
. درجة امتلاك طلاب الجامعة الهاشمية لمهارات التواصل من وجهة نظرهم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(140): 1-43. doi: 10.21608/sec.2025.410211
درجة امتلاك طلاب الجامعة الهاشمية لمهارات التواصل من وجهة نظرهم
هدف البحث الحالي الكشف عن مستوى امتلاك مهارات التواصل لدى عينة من طلاب الجامعة الهاشمية في الأردن، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام مقياس مهارات التواصل الذي قامت الباحثة ببنائه، حيث قسم إلى ثلاثة مقاييس فرعية وهي مقياس مهارة التواصل اللفظي (10 فقرات)، ومقياس مهارة التواصل غير اللفظي (10 فقرات)، ومهارة الاستماع (10 فقرات). تكونت عينة البحث من (380) طالباً وطالبة من الجامعة الهاشمية من مستوى السنة الدراسية الأولى والسنة الدراسية الرابعة بمتوسط عمر زمني، وانحراف معياري. وقد أشارت نتائج البحث إلى أن مهارات التواصل الثلاثة جاءت بمستوى مرتفع، حيث احتل مجال الاستماع المرتبة الأولى بين المجالات الثلاثة بمتوسط حسابي (25.85) ثم مجال التواصل اللفظي (24.32) وأخيراً مجال التواصل غير اللفظي بمتوسط حسابي (23.74)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α = 0.05 بين الذكور والإناث في مهارة التواصل اللفظي لصالح الذكور، وقد أظهرت النتائج عدم وجود دلالة إحصائية عند مستوى α = 0.05 بين مستويي السنة الأولى والسنة الرابعة في جميع مهارات التواصل. كما وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى α = 0.05 بين متوسطي طلبة الكليات العلمية والكليات الإنسانية في مهارة الاستماع لصالح طلبة الكليات العلمية بينما لم توجد أية فروق بين في مهارتي التواصل اللفظي والتواصل غير اللفظي.