• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). درجة امتلاك طلاب الجامعة الهاشمية لمهارات التواصل من وجهة نظرهم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), 1-43. doi: 10.21608/sec.2025.410211
. "درجة امتلاك طلاب الجامعة الهاشمية لمهارات التواصل من وجهة نظرهم". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 140, 2025, 1-43. doi: 10.21608/sec.2025.410211
. (2025). 'درجة امتلاك طلاب الجامعة الهاشمية لمهارات التواصل من وجهة نظرهم', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), pp. 1-43. doi: 10.21608/sec.2025.410211
. درجة امتلاك طلاب الجامعة الهاشمية لمهارات التواصل من وجهة نظرهم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(140): 1-43. doi: 10.21608/sec.2025.410211

درجة امتلاك طلاب الجامعة الهاشمية لمهارات التواصل من وجهة نظرهم

المقالة 1، المجلد 40، العدد 140، يناير 2025، الصفحة 1-43  XML PDF (4.52 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.410211
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث الحالي الكشف عن مستوى امتلاك مهارات التواصل لدى عينة من طلاب الجامعة الهاشمية في الأردن، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام مقياس مهارات التواصل الذي قامت الباحثة ببنائه، حيث قسم إلى ثلاثة مقاييس فرعية وهي مقياس مهارة التواصل اللفظي (10 فقرات)، ومقياس مهارة التواصل غير اللفظي (10 فقرات)، ومهارة الاستماع (10 فقرات). تكونت عينة البحث من (380) طالباً وطالبة من الجامعة الهاشمية من مستوى السنة الدراسية الأولى والسنة الدراسية الرابعة بمتوسط عمر زمني، وانحراف معياري. وقد أشارت نتائج البحث إلى أن مهارات التواصل الثلاثة جاءت بمستوى مرتفع، حيث احتل مجال الاستماع المرتبة الأولى بين المجالات الثلاثة بمتوسط حسابي (25.85) ثم مجال التواصل اللفظي (24.32) وأخيراً مجال التواصل غير اللفظي بمتوسط حسابي  (23.74)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α = 0.05 بين الذكور والإناث في مهارة التواصل اللفظي لصالح الذكور، وقد أظهرت النتائج عدم وجود دلالة إحصائية عند مستوى α = 0.05 بين مستويي السنة الأولى والسنة الرابعة في جميع مهارات التواصل. كما وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى      α = 0.05 بين متوسطي طلبة الكليات العلمية والكليات الإنسانية في مهارة الاستماع لصالح طلبة الكليات العلمية بينما لم توجد أية فروق بين في مهارتي التواصل اللفظي والتواصل غير اللفظي.
الكلمات الرئيسية
التواصل اللفظي؛ التواصل غير اللفظي؛ الاستماع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 74
تنزیل PDF: 85
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.