. (2025). صعوبة اتخاذ القرار المهني وعلاقتها بمركز الضبط المهني لدى طلبة الصفين التاسع والحادي عشر بمحافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), 45-81. doi: 10.21608/sec.2025.415562
. "صعوبة اتخاذ القرار المهني وعلاقتها بمركز الضبط المهني لدى طلبة الصفين التاسع والحادي عشر بمحافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان.". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 140, 2025, 45-81. doi: 10.21608/sec.2025.415562
. (2025). 'صعوبة اتخاذ القرار المهني وعلاقتها بمركز الضبط المهني لدى طلبة الصفين التاسع والحادي عشر بمحافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان.', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), pp. 45-81. doi: 10.21608/sec.2025.415562
. صعوبة اتخاذ القرار المهني وعلاقتها بمركز الضبط المهني لدى طلبة الصفين التاسع والحادي عشر بمحافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(140): 45-81. doi: 10.21608/sec.2025.415562
صعوبة اتخاذ القرار المهني وعلاقتها بمركز الضبط المهني لدى طلبة الصفين التاسع والحادي عشر بمحافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان.
هدفت الدراسة إلى التعرف علي مستوي كل من: صعوبة اتخاز القرار المهني, ومركز الضبط المهني, والكشف عن العلاقة بينهما لدى طلبة الصفين التاسع والحادي عشر بمحافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان، والتعرف على الفروق في صعوبة اتخاذ القرار المهني ومركز الضبط المهني لديهم تبعًا لمتغيري:النوع (ذكور, إناث), والصف الدراسي (التاسع, والحادي عشر)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق أداتين: مقياس صعوبة اتخاذ القرار المهني ، ومقياس مركز الضبط المهني على عينة تألفت من (688) طالبًا وطالبةً تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل ارتباط بيرسون واختبار "ت" لعينتين مستقلتين (t-test). وقد أظهرت النتائج وجود صعوبة في اتخاذ القرار المهني لدى 50% من أفراد العينة، وأن عينة الدراسة تتجه بشكل عام نحو الضبط المهني الداخلي، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سالبة بين صعوبة اتخاذ القرار المهني ومركز الضبط المهني الداخلي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين صعوبة اتخاذ القرار المهني ومركز الضبط المهني الخارجي، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في صعوبة اتخاذ القرار المهني تبعًا لمتغير النوع لصالح الذكور، وعدم وجود فروق تبعًا لمتغير الصف الدراسي، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة الضبط المهني تبعًا لمتغير النوع؛ فاتضح أن مركز الضبط المهني لدى الإناث داخلي بينما لدى الذكور خارجي، وكذلك لا توجد فروق تبعًا لمتغير الصف الدراسي.