• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). اليقظة الذهنية وعلاقتها بالإنجاز الأكاديمي لدى طالبات الكلية الجامعية برنيه. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(139), 303-343. doi: 10.21608/sec.2024.410204
. "اليقظة الذهنية وعلاقتها بالإنجاز الأكاديمي لدى طالبات الكلية الجامعية برنيه". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 139, 2024, 303-343. doi: 10.21608/sec.2024.410204
. (2024). 'اليقظة الذهنية وعلاقتها بالإنجاز الأكاديمي لدى طالبات الكلية الجامعية برنيه', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(139), pp. 303-343. doi: 10.21608/sec.2024.410204
. اليقظة الذهنية وعلاقتها بالإنجاز الأكاديمي لدى طالبات الكلية الجامعية برنيه. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(139): 303-343. doi: 10.21608/sec.2024.410204

اليقظة الذهنية وعلاقتها بالإنجاز الأكاديمي لدى طالبات الكلية الجامعية برنيه

المقالة 7، المجلد 39، العدد 139، ديسمبر 2024، الصفحة 303-343  XML PDF (4.98 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.410204
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين اليقظة الذهنية والإنجاز الأكاديمي لدى طالبات الكلية الجامعية برنيه. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي لجمع البيانات، مستعينةً بأدوات قياس تشمل مقياس اليقظة الذهنية ومقياس الإنجاز الأكاديمي. تم تحديد عينة الدراسة التي ضمت (421) طالبة. أظهرت النتائج أن مستوى اليقظة الذهنية لدى الطالبات كان مرتفعًا، كما كان الإنجاز الأكاديمي أيضًا مرتفعًا، مما يدل على قدرة الطالبات على تحقيق نتائج جيدة. كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين اليقظة الذهنية والإنجاز الأكاديمي، حيث كلما زاد مستوى اليقظة الذهنية، زاد مستوى الإنجاز الأكاديمي. تم رصد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين مستويات اليقظة الذهنية والإنجاز الأكاديمي تبعًا لمتغير السنة الدراسية، حيث أظهرت الطالبات في السنوات الأخيرة مستويات أعلى من اليقظة والإنجاز مقارنة بالسنوات الأولى. بناءً على هذه النتائج، أوصت الدراسة بتطوير برامج تدريبية لتحسين اليقظة الذهنية، وإدماج مفاهيم اليقظة في المناهج الدراسية، وتنظيم ورش عمل لتعزيز هذه المهارات، وتوفير استشارات نفسية لدعم الطالبات في مواجهة الضغوط الأكاديمية، فضلاً عن اقتراح إجراء دراسات مستقبلية لفحص تأثير اليقظة الذهنية على الأداء الأكاديمي على المدى الطويل.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: اليقظة الذهنية؛ الإنجاز الأكاديمي؛ الطالبات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 63
تنزیل PDF: 78
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.