. (2023). الحاضنات التكنولوجية صيغة جديدة لتلبية متطلبات اقتصاد المعرفة بالجامعات "رؤية مقترحة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), 147-195. doi: 10.21608/sec.2023.335155
. "الحاضنات التكنولوجية صيغة جديدة لتلبية متطلبات اقتصاد المعرفة بالجامعات "رؤية مقترحة"". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 129, 2023, 147-195. doi: 10.21608/sec.2023.335155
. (2023). 'الحاضنات التكنولوجية صيغة جديدة لتلبية متطلبات اقتصاد المعرفة بالجامعات "رؤية مقترحة"', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), pp. 147-195. doi: 10.21608/sec.2023.335155
. الحاضنات التكنولوجية صيغة جديدة لتلبية متطلبات اقتصاد المعرفة بالجامعات "رؤية مقترحة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(129): 147-195. doi: 10.21608/sec.2023.335155
الحاضنات التكنولوجية صيغة جديدة لتلبية متطلبات اقتصاد المعرفة بالجامعات "رؤية مقترحة"
هدفت الدراسة الحالية إلى تلبية متطلبات اقتصاد المعرفة بالجامعات باستخدام مدخل الحاضنات التكنولوجية, وذلك نظراً لما نعايشة من ثورة تكنولوجية رابعة, ارتكزت على العلم والمعرفة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات, أصبح فيها رأس المال الفكري والإنتاج المعرفي العنصر الرئيس للولوج لاقتصاد المعرفة, حيث أدركت مؤخراً معظم الدول المتقدمة أن القوة الحقيقية تكمن في الإنتاج العلمي والمعرفي, وكيفية ترجمته واقعياً في تنمية وترقية المجتمعات, وليس بما يملكوه من عتاد وأسلحة. وتعد الجامعات بما تملكه من كوادر علمية مؤسسات نفعية بالدرجة الأولى يمكن من خلال تلبية متطلبات اقتصاد المعرفة.
وخلصت الدراسة إلى أن مدخل الحاضنات التكنولوجية يمثل أحد أهم الأليات المطروحة حديثاً في الأونة الأخيرة للتحول إلى اقتصاد المعرفة, وذلك لما يقوم به من احتضان الباحثين والبحث العلمي والمفكرين والمخترعين وأصحاب الأفكار الجديدة والمشروعات, وتحويل أفكارهم إلى مشروعات انتاجية ناجحة يمكن من خلالها تنمية وترقية المجتمعات.