. (2023). فاعليَّة برنامج قائم على مدخل التدريس المُتمايز في تنمية المستويات العُليا للفَهْم القِرائي لدى طلبة المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(128), 337-378. doi: 10.21608/sec.2023.330110
. "فاعليَّة برنامج قائم على مدخل التدريس المُتمايز في تنمية المستويات العُليا للفَهْم القِرائي لدى طلبة المرحلة الثانوية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 128, 2023, 337-378. doi: 10.21608/sec.2023.330110
. (2023). 'فاعليَّة برنامج قائم على مدخل التدريس المُتمايز في تنمية المستويات العُليا للفَهْم القِرائي لدى طلبة المرحلة الثانوية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(128), pp. 337-378. doi: 10.21608/sec.2023.330110
. فاعليَّة برنامج قائم على مدخل التدريس المُتمايز في تنمية المستويات العُليا للفَهْم القِرائي لدى طلبة المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(128): 337-378. doi: 10.21608/sec.2023.330110
فاعليَّة برنامج قائم على مدخل التدريس المُتمايز في تنمية المستويات العُليا للفَهْم القِرائي لدى طلبة المرحلة الثانوية
هدف البحث إلى تنمية المستويات العُليا للفَهْم القِرائي لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بالمستويات العُليا للفَهْم القرائي المُناسبة لهؤلاء الطلبة، كما تم إعداد اختبار لقياسها، وتصميم برنامج قائم على مدخل التدريس المُتمايز لتنميتها، وقد تم تطبيق الأدوات قبليًا على عينة البحث، والتي تكونت من مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (40) طالبًا وطالبة،والأخرى ضابطة وعددها (40) طالبًا وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي العام، حيث تم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام البرنامج القائم على مدخل التدريس المُتمايز، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا على طلبة المجموعتين، ثم تحليل البيانات ورصد النتائج، وقد أسفر البحث عن النتائج التالية:
- وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المستويات العليا للفهم القرائي ككل وبجميع مستوياته لصالح طلبة المجموعة التجريبية.
- وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار المستويات العليا للفهم القرائي ككل وبجميع مستوياته لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
وهذا يؤكد فاعليَّة البرنامج القائم على مدخل التدريس المُتمايز في تنمية المستويات العُليا للفَهْم القِرائي لدى طلبة المجموعة التجريبية عينة البحث، ويوصي البحث بضرورة استخدام مدخل التدريس المُتمايز في تنمية فنون اللغة في جميع المراحل الدراسية.