. (2023). ضغوط ما بعد الصدمة وعلاقتها بفاعلية الذات لدى طلاب الجامعة المعرضين لخطر الصدمة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(127), 189-302. doi: 10.21608/sec.2023.329380
. "ضغوط ما بعد الصدمة وعلاقتها بفاعلية الذات لدى طلاب الجامعة المعرضين لخطر الصدمة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 127, 2023, 189-302. doi: 10.21608/sec.2023.329380
. (2023). 'ضغوط ما بعد الصدمة وعلاقتها بفاعلية الذات لدى طلاب الجامعة المعرضين لخطر الصدمة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(127), pp. 189-302. doi: 10.21608/sec.2023.329380
. ضغوط ما بعد الصدمة وعلاقتها بفاعلية الذات لدى طلاب الجامعة المعرضين لخطر الصدمة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(127): 189-302. doi: 10.21608/sec.2023.329380
ضغوط ما بعد الصدمة وعلاقتها بفاعلية الذات لدى طلاب الجامعة المعرضين لخطر الصدمة
يهدف البحث الحالي إلى محاولة التعرف على مستوى ضغوط ما بعد الصدمة، وعلاقته بفاعلية الذات، ودراسة الفروق بين الذكور والإناث والجامعة والفرقة الدراسية والتخصص في ضغوط ما بعد الصدمة، وإمكانية التنبؤ بضغوط ما بعد الصدمة من فاعلية الذات لدى طلاب الجامعة المعرضين لخطر الصدمة، وتكونت عينة البحث من (427) طالبًا بجامعتي الزقازيق والأزهر، وتمثلت أدوات البحث في مقياسين هما مقياس ضغوط ما بعد الصدمة (1995) Davidson, et al(ترجمة الباحث)، ومقياس فاعلية الذات Jerusalem & Schwarzer(1995)(ترجمة الباحث)، وباستخدام معامل ارتباط بيرسون، واختبار(ت)، وتحليل الانحدار البسيط، أسفرت النتائج أن مستوى انتشار ضغوط ما بعد الصدمة لدى العينة الكلية متوسط، ووجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين الدرجة الكلية لمقياس ضغوط ما بعد الصدمة والدرجة الكلية لمقياس فاعلية الذات، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنس(ذكر، أنثى) والجامعة(الزقازيق، والأزهر)في ضغوط ما بعد الصدمة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصص (النظري، العلمي) لصالح التخصص العلمي، وبين الفرقة الدراسية (الأولى، الرابعة) لصالح الفرقة الرابعة في ضغوط ما بعد الصدمة، كما يمكن التنبؤ بدرجات ضغوط ما بعد الصدمة من درجات فاعلية الذات لدى الطلاب المعرضين لخطر الصدمة.