. (2023). فعالية الذات المدركة وعلاقتها باضطراب صورة الجسم لدى طالبات المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(125), 261-310. doi: 10.21608/sec.2023.317606
. "فعالية الذات المدركة وعلاقتها باضطراب صورة الجسم لدى طالبات المرحلة الثانوية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 125, 2023, 261-310. doi: 10.21608/sec.2023.317606
. (2023). 'فعالية الذات المدركة وعلاقتها باضطراب صورة الجسم لدى طالبات المرحلة الثانوية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(125), pp. 261-310. doi: 10.21608/sec.2023.317606
. فعالية الذات المدركة وعلاقتها باضطراب صورة الجسم لدى طالبات المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(125): 261-310. doi: 10.21608/sec.2023.317606
فعالية الذات المدركة وعلاقتها باضطراب صورة الجسم لدى طالبات المرحلة الثانوية
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين فعالية الذات المدركة واضطراب صورة الجسم لدى طالبات المرحلة الثانوية ،ولتحقيق هذا الهدف أُجري البحث على عينة قوامها(300) طالبة بالصفين الأول والثانى الثانوى في إحدى مدارس محافظة الشرقية تراوحت أعمار الطالبات بين(15- 17)عامًا بمتوسط عمر زمني (16.5)عامًا وانحراف معياري(1.73)، وتم تطبيق الأدوات التالية: مقياس فعالية الذات المدركة( إعداد الباحث)، ومقياس اضطراب صورة الجسم إعداد: مجدى الدسوقى(2006)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الطالبات على مقياس فعالية الذات المدركة ودرجاتهم على مقياس اضطراب صورة الجسم ، وأنه بإستثناء بُعد القوة فإنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لكل من الصف الدراسى( الأول – الثانى) والخلفية الثقافية(ريف– حضر) والتفاعل بينهما على فعالية الذات المدركة لدى طالبات المرحلة الثانوية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لكل من الصف الدراسى(الأول– الثانى) والخلفية الثقافية(ريف– حضر) والتفاعل بينهما على اضطراب صورة الجسم لدى طالبات المرحلة الثانوية ، كما أسفرت النتائج عن أن بُعد قدرة الفعالية الذاتية هو المنبىء باضطراب صورة الجسم لدى طالبات المرحلة الثانوية بنسبة مساهمة مقدارها( 3% ).