• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). الكَمَاليَّةُ العُصَابيَّةُ وعِلاقَتُهَا بفاعلـيَّةِ الذَّات الأكاديمـيَّة لدى الطُّلاب المتفوقين تحصيليًا. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(121), 265-322. doi: 10.21608/sec.2023.276916
. "الكَمَاليَّةُ العُصَابيَّةُ وعِلاقَتُهَا بفاعلـيَّةِ الذَّات الأكاديمـيَّة لدى الطُّلاب المتفوقين تحصيليًا". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 121, 2023, 265-322. doi: 10.21608/sec.2023.276916
. (2023). 'الكَمَاليَّةُ العُصَابيَّةُ وعِلاقَتُهَا بفاعلـيَّةِ الذَّات الأكاديمـيَّة لدى الطُّلاب المتفوقين تحصيليًا', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(121), pp. 265-322. doi: 10.21608/sec.2023.276916
. الكَمَاليَّةُ العُصَابيَّةُ وعِلاقَتُهَا بفاعلـيَّةِ الذَّات الأكاديمـيَّة لدى الطُّلاب المتفوقين تحصيليًا. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(121): 265-322. doi: 10.21608/sec.2023.276916

الكَمَاليَّةُ العُصَابيَّةُ وعِلاقَتُهَا بفاعلـيَّةِ الذَّات الأكاديمـيَّة لدى الطُّلاب المتفوقين تحصيليًا

المقالة 8، المجلد 38، العدد 121، يناير 2023، الصفحة 265-322  XML PDF (4.92 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.276916
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
 يَهْدُف البحثُ إلى الكشفِ عن العِلاقةِ بين الكَمَاليَّةِ العُصابيَّةِ وفاعليَّةِ الذَّات الأكاديميَّة لدى الطلاب المتفوقين تحصيليًا؛  ولتحقيق هذا الهدف تمَّ تطبيق مقياس الكماليَّة العصابيَّة ومقياس فاعليَّة الذَّات الأكاديميَّة على عينة قوامها (307) طالبًا وطالبةً (128ذكور، 179 إناث)، حيثُ تراوحت أعمارهم بين (14-17) سنةً بمتوسط عمر زمني قدره (15,47) عامًا، وانحراف معياري قدره (0,859) . وأظهرت نتائج البحث عن وجودِ علاقة ارتباطيَّة سالبة ذات دلالةٍ إحصائيةٍ عند (0,01) بين الكماليَّة العصابيَّة وفاعلية الذَّات الأكاديمية لدى الطلاب المتفوقين تحصيليًا، ولا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأفكار اللا عقلانية المصاحبة للكمالية، وبين كل من: الكفاءة، والمثابرة، والتعلم ذاتي التنظيم، والدرجة الكليَّة لفاعلية الذات الأكاديمية،  وكذلك ووجود ارتباط موجب دال إحصائياَ عند (0,01) بين بُعد عدم الرضا عن الأداء، مع كل من أبعاد (الضَّبط الإدراكيّ، والكفاءة، والتعلُّم ذات التنظيم) لدى الطلاب المتفوقين تحصيليًا ، ووجود ارتباط موجب دالٍّ إحصائياَ عند (0,05)؛ بين بعد التقدير المتدني للذات، وكل مِن بعد (الضبط الإدراكي، والكفاءة، والتعلم ذاتي التنظيم) لدى الطلاب المتفوقين تحصيليًا.
ووجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند (0,05) بين الذكور والإناث في الأفكار اللا عقلانيَّة المصاحبة للكماليَّة لصالح الإناث الأعلى درجةً، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين الذكور والإناث في كل من التقدير المتدني للذات، وعدم الرضا عن الأداء والدرجة الكليَّة للكماليَّة العصابية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في كل من المثابرة والتعلم ذاتي التنظيم والدرجة الكلية لفاعلية الذات الأكاديمية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0,05) بين الذكور والإناث في كل من المثابرة والدرجة الكلية لفاعلية الذات الأكاديمية، التنبؤ ببعض أبعاد الكمالية العصابية دون غيرها بفاعلية الذات الأكاديمية.
الكلمات الرئيسية
الكماليَّة العصابيَّة؛ فاعلية الذات الأكاديمية؛ المتفوقين تحصيليًا
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 181
تنزیل PDF: 324
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.