. (2023). فعالية برنامج ارشادي انتقائي في تخفيف حدة الضغوط الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة بيشة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(121), 139-209. doi: 10.21608/sec.2023.276914
. "فعالية برنامج ارشادي انتقائي في تخفيف حدة الضغوط الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة بيشة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 121, 2023, 139-209. doi: 10.21608/sec.2023.276914
. (2023). 'فعالية برنامج ارشادي انتقائي في تخفيف حدة الضغوط الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة بيشة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(121), pp. 139-209. doi: 10.21608/sec.2023.276914
. فعالية برنامج ارشادي انتقائي في تخفيف حدة الضغوط الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة بيشة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(121): 139-209. doi: 10.21608/sec.2023.276914
فعالية برنامج ارشادي انتقائي في تخفيف حدة الضغوط الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة بيشة
هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تخفيف حدة الضغوط الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة بيشة، وتكونت عينة الدراسة من (42) طالبا، مقسمين إلى (21) طالبا يمثلوا المجموعة التجريبية، و(21) طالبا يمثلوا المجموعة الضابطة، وطبق الباحثان عليهم مقياس الضغوط الأكاديمية (إعداد الباحثان)، ومقياس الذكاء اللفظي (إعداد جابر عبد الحميد جابر، ومحمود عمر، 2007)، والبرنامج الإرشادي الانتقائي (إعداد الباحثان) وطُبق على المجموعة التجريبية فقط، وبعد تحليل البيانات إحصائياً باستخدام اختباري مان ويتني، وويكلكسون، أظهرت النتائج: وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) على أبعاد مقياس الضغوط الأكاديمية والدرجة الكلية بين متوسط رتب القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الضغوط الأكاديمية في القياس البعدي لأبعاد الضغوط الأكاديمية والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد مقياس الضغوط الأكاديمية والدرجة الكلية في متوسط رتب القياسين البعدي والتتبعى للمجموعة التجريبية، وأوصى البحث بأهمية توعية طلاب الدراسات العليا بالجامعة بمصادر الضغوط الأكاديمية واستراتيجيات التعامل معها، وكذلك توعية أعضاء هيئة التدريس بأهمية البرامج الإرشادية الانتقائية لمساهمتها في تخفيف الضغوط الأكاديمية لدى الطلاب بالجامعة.