• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). التداعيات التربوية لكتابات المستشرقين حول قضية اللغة العربية (دراسة تحليلية نقدية). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(121), 1-138. doi: 10.21608/sec.2023.276913
. "التداعيات التربوية لكتابات المستشرقين حول قضية اللغة العربية (دراسة تحليلية نقدية)". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 121, 2023, 1-138. doi: 10.21608/sec.2023.276913
. (2023). 'التداعيات التربوية لكتابات المستشرقين حول قضية اللغة العربية (دراسة تحليلية نقدية)', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(121), pp. 1-138. doi: 10.21608/sec.2023.276913
. التداعيات التربوية لكتابات المستشرقين حول قضية اللغة العربية (دراسة تحليلية نقدية). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(121): 1-138. doi: 10.21608/sec.2023.276913

التداعيات التربوية لكتابات المستشرقين حول قضية اللغة العربية (دراسة تحليلية نقدية)

المقالة 5، المجلد 38، العدد 121، يناير 2023، الصفحة 1-138  XML PDF (10.65 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.276913
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
    جاء البحث الحالي محاولة للتأكيد على ما تحظى به كتابات المستشرقين من اهتمام الدراسات فى معظم التخصصات ذات الصلة بالإنسان والأمة، هويتها وثقافتها، عقيدتها وفكرها، تاريخها وحضارتها وأثر ذلك على الوعى العربى، بإستثناء المجال التربوى الذى يشكو من ندرة واضحة فى تناول كتابات المستشرقين. ولأن  التربية هى المعنية بتغيير السلوك الإنسانى بهدف أن يكون الغد أفضل، وبما يحقق آمال المجتمع وطموحاته، ويساعد أفراده على مواجهة التحديات المعاصرة. ومن ثم، فإن الحاجة تبدو ملحة إلى القيام باستعراض كتابات المستشرقين، وأهم القضايا التى تم التركيز عليها فى كتاباتهم، وتحديدًا قضية اللغة العربية لما تحظى به من خصوصية تمس هوية الأمة وثقافتها، والتداعيات التربوية لتلك الكتابات فى المجالات الفكرية والثقافية والسياسية، وكيفية التعامل معها فى الواقع التربوى واقتراح ما يلزم من آليات تربوية تؤسس للممارسات السليمة التى تحفظ الإدراك والوعى الصحيح للنشء، وتحمى اللغة العربية وتحافظ عليها. وقد توصل البحث إلى أنه على الرغم من المؤشرات الدالة على تَردِّى حالة اللغة العربية منهجًا، وتدريسًا، وإتقانًا فى مراحل التعليم المختلفة، إلا أنه كان لنظرة المستشرقين للغة العربية صدى فى ميدان التربية، فقد زادت تداعيات آراء المستشرقين الجدل حول قضية اللغة العربية وصعوبتها وقدرتها، وأضافت بعدًا جديدًا لمشكلة اللغة فى التعليم تمثل فى ظهور إشكاليتى الازدواجية بين الفصحى والعامية والثنائية اللغوية بين الفصحى وغيرها من اللغات الأجنبية.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 78
تنزیل PDF: 279
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.