. (2022). برامج التواصل بين الأجيال (مراجعة نظرية منهجية للبحوث والدراسات 2010 - 2020) ومقترحات تعزيزها وإستخدامها في تحسين الصحة النفسية لدي الأطفال والمسنين بدور الايواء. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), 69-139. doi: 10.21608/sec.2022.239941
. "برامج التواصل بين الأجيال (مراجعة نظرية منهجية للبحوث والدراسات 2010 - 2020) ومقترحات تعزيزها وإستخدامها في تحسين الصحة النفسية لدي الأطفال والمسنين بدور الايواء". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 115, 2022, 69-139. doi: 10.21608/sec.2022.239941
. (2022). 'برامج التواصل بين الأجيال (مراجعة نظرية منهجية للبحوث والدراسات 2010 - 2020) ومقترحات تعزيزها وإستخدامها في تحسين الصحة النفسية لدي الأطفال والمسنين بدور الايواء', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), pp. 69-139. doi: 10.21608/sec.2022.239941
. برامج التواصل بين الأجيال (مراجعة نظرية منهجية للبحوث والدراسات 2010 - 2020) ومقترحات تعزيزها وإستخدامها في تحسين الصحة النفسية لدي الأطفال والمسنين بدور الايواء. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(115): 69-139. doi: 10.21608/sec.2022.239941
برامج التواصل بين الأجيال (مراجعة نظرية منهجية للبحوث والدراسات 2010 - 2020) ومقترحات تعزيزها وإستخدامها في تحسين الصحة النفسية لدي الأطفال والمسنين بدور الايواء
يهدف البحث الحالي الى وضع إطار مفاهيمى نظرى عميق لبرامج التواصل بين الأجيال، من خلال إستعراض الدراسات المُکتملة الأرکان التي تناولت هذا الشکل من البرامج والمنشوره بين عام (2010 – 2020) ومراجعتها بشکل نظرى منهجى وتوضيح إجراءاتها بهدف الوقوف على فعاليتها، مستهدفاً الباحث من ذلک توضيح هذا النوع من البرامج في البئية العربية، ولتقديم تصور مقترح لدعم وتعزيز التواصل بين الأجيال في کافة المجالات في البيئة العربية، بهدف التغلب على ماخلفته "الفجوة بين الأجيال" من آثار سلبية نفسياً وسلوکياً على کلا الجيلين ، واعتمد الباحث على عرض وتحليل (32) دراسة استوفت معايير الإنتقاء والإقصاء، معتمداً على بعض قواعد البيانات العالمية مثل (ERIC – Sage – Cambridge – Google scholar – springer – El Sevier – J.Store – Proqust - Scopus) ، وکانت من بين النتائج اعتماد جميع الدراسات على المنهج التجريبي بإستثناء بعض الدراسات التي اعتمدت على المنهج الوصفى والمنهج المقارن، کذلک انحصرت النظريات المفسرة لجميع الدراسات بين أربعة نظريات ، واظهرت نتائج جميع الدراسات ان لبرنامج التواصل بين الأجيال فعالية کبيرة في تحسين بعض المظاهر النفسية والاجتماعية ، وکانت من بين توصيات البحث وجوب اجراء المزيد من البحوث في مجال التواصل بين الأجيال في البيئة العربية.