. (2022). الدور التربوي للمعلم نحو تنمية قيم التربية المدنية ومعوقاته دراسة ميدانية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), 273-308. doi: 10.21608/sec.2022.237956
. "الدور التربوي للمعلم نحو تنمية قيم التربية المدنية ومعوقاته دراسة ميدانية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 115, 2022, 273-308. doi: 10.21608/sec.2022.237956
. (2022). 'الدور التربوي للمعلم نحو تنمية قيم التربية المدنية ومعوقاته دراسة ميدانية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), pp. 273-308. doi: 10.21608/sec.2022.237956
. الدور التربوي للمعلم نحو تنمية قيم التربية المدنية ومعوقاته دراسة ميدانية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(115): 273-308. doi: 10.21608/sec.2022.237956
الدور التربوي للمعلم نحو تنمية قيم التربية المدنية ومعوقاته دراسة ميدانية
هدفت الدراسة إلى قراءة تحليلية عن دور المعلم في التعليم العام في تنمية قيم التربية المدنية، والمعوقات التي تواجهه في ذلک، مع تقديم بعض الأفکار التربوية لتحقيق ذلک، حيث تم اختيار عينة قصدية من المعلمين والمعلمات بمنطقة القصيم وعددهم (14) معلماً ومعلمة، وتم إجراء مقابلة شبه مقننة معهم، وتوصلت الدراسة إلى وجود ضعف عام لدى المعلمين تجاه تنمية قيم التربية المدنية لدى طلابهم، وذلک لأسباب متعددة من أبرزها غياب قيم التربية المدنية في برامج إعداد المعلم في کليات التربية، وکثافة مفردات المنهج الدراسي مما يعيق المعلم عند محاولة تنميتها لديهم، وضعف إدراج قيم التربية المدنية في المناهج وترکيزها على جانبي التلقين والحفظ مما يجعلها غير مناسبة للأنشطة الإثرائية، وضعف ثقافة مؤسسات المجتمع بوجه عام والأسرة بوجه خاص في تعزيز هذه القيم، مما ينعکس على دور المعلمين عند محاولة تنمية قيم التربية المدنية لدى طلابهم. وخلصت الدراسة إلى ضرورة تبني أدوار تربوية لتنمية قيم التربية المدنية، واقترحت في ذلک أربعة أدوار رئيسة، هي الدور البنائي والتوعوي والتکاملي والتحفيزي.