• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). الدور التربوي للمعلم نحو تنمية قيم التربية المدنية ومعوقاته دراسة ميدانية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), 273-308. doi: 10.21608/sec.2022.237956
. "الدور التربوي للمعلم نحو تنمية قيم التربية المدنية ومعوقاته دراسة ميدانية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 115, 2022, 273-308. doi: 10.21608/sec.2022.237956
. (2022). 'الدور التربوي للمعلم نحو تنمية قيم التربية المدنية ومعوقاته دراسة ميدانية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), pp. 273-308. doi: 10.21608/sec.2022.237956
. الدور التربوي للمعلم نحو تنمية قيم التربية المدنية ومعوقاته دراسة ميدانية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(115): 273-308. doi: 10.21608/sec.2022.237956

الدور التربوي للمعلم نحو تنمية قيم التربية المدنية ومعوقاته دراسة ميدانية

المقالة 5، المجلد 37، العدد 115، إبريل 2022، الصفحة 273-308  XML PDF (2.67 MB)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.237956
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
       هدفت الدراسة إلى قراءة تحليلية عن دور المعلم في التعليم العام في تنمية قيم التربية المدنية، والمعوقات التي تواجهه في ذلک، مع تقديم بعض الأفکار التربوية لتحقيق ذلک، حيث تم اختيار عينة قصدية من المعلمين والمعلمات بمنطقة القصيم وعددهم (14) معلماً ومعلمة، وتم إجراء مقابلة شبه مقننة معهم، وتوصلت الدراسة إلى وجود ضعف عام لدى المعلمين تجاه تنمية قيم التربية المدنية لدى طلابهم، وذلک لأسباب متعددة من أبرزها غياب قيم التربية المدنية في برامج إعداد المعلم في کليات التربية، وکثافة مفردات المنهج الدراسي مما يعيق المعلم عند محاولة تنميتها لديهم، وضعف إدراج قيم التربية المدنية في المناهج وترکيزها على جانبي التلقين والحفظ مما يجعلها غير مناسبة للأنشطة الإثرائية، وضعف ثقافة مؤسسات المجتمع بوجه عام والأسرة بوجه خاص في تعزيز هذه القيم، مما ينعکس على دور المعلمين عند محاولة تنمية قيم التربية المدنية لدى طلابهم. وخلصت الدراسة إلى ضرورة تبني أدوار تربوية لتنمية قيم التربية المدنية، واقترحت في ذلک أربعة أدوار رئيسة، هي الدور البنائي والتوعوي والتکاملي والتحفيزي.
الكلمات الرئيسية
التربية المدنية / المعلم / کليات التربية / قيم التربية المدنية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 261
تنزیل PDF: 362
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.