• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
العدد العدد 101
مجلد (33) العدد (101) اکتوبر 2018 الجزء الأول
العدد العدد 100
المجلد (33) العدد (100) الجزء الأول یولیو 2018
العدد العدد 99
المجلد (33) العدد (99) الجزء الأول ابریل 2018
العدد العدد 98
المجلد (33) العدد (98) ینایر 2018 الجزء الأول
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
الخمايسة, عمر سعود. (2018). الحاجات الإرشادية لدى طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية في جامعة البلقاء التطبيقية وعلاقتها بالتخصص الأکاديمي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), 99-137. doi: 10.21608/sec.2018.89170
عمر سعود الخمايسة. "الحاجات الإرشادية لدى طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية في جامعة البلقاء التطبيقية وعلاقتها بالتخصص الأکاديمي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 100, 2018, 99-137. doi: 10.21608/sec.2018.89170
الخمايسة, عمر سعود. (2018). 'الحاجات الإرشادية لدى طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية في جامعة البلقاء التطبيقية وعلاقتها بالتخصص الأکاديمي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), pp. 99-137. doi: 10.21608/sec.2018.89170
الخمايسة, عمر سعود. الحاجات الإرشادية لدى طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية في جامعة البلقاء التطبيقية وعلاقتها بالتخصص الأکاديمي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(100): 99-137. doi: 10.21608/sec.2018.89170

الحاجات الإرشادية لدى طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية في جامعة البلقاء التطبيقية وعلاقتها بالتخصص الأکاديمي

المقالة 9، المجلد 33، العدد 100، يوليو 2018، الصفحة 99-137  XML PDF (799.59 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2018.89170
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عمر سعود الخمايسة
أستاذ مساعد – جامعة البلقاء التطبيقية
المستخلص
في ظل التغيرات والتطورات المعرفية والتکنولوجية والثقافية التي شهدها العالم مع بدايات القرن الواحد والعشرين، والتي أثرت على جميع جوانب الحياة الاقتصادية، والاجتماعية، والتعليمية، وبخاصة التعليم الجامعي، فإنه تبرز أهمية تقديم الحاجات الإرشادية للطلبة الجامعيين، کضرورة ملحة لمساعدة طلبة المرحلة الجامعية؛ والتي تعتبر تشکيل الشخصية وبلورتها بکل مکوناتها الجسدية والعقلية والنفسية والاجتماعية والخلقية، وهي المرحلة التي يواجه فيها طلبة الجامعات مشکلات متعددة في مختلف المجالات الأکاديمية والمهنية والاجتماعية والنفسية، وتتطلب إيجاد الحلول الناجعة لها، من خلال عمليات الإرشاد.
ويُعد الإرشاد عملية تربوية أساسها العلاقة الحرة بين المرشد والمسترشد وتتحکم بتلک العلاقة محددات منها الثقة والاطمئنان والسرية والخصوصية، کما يعبر الإرشاد عن مجموعة الخدمات المنظمة التي أُسست لتتابع تطور الطلاب وتوافقهم مع المواقف التي تواجههم (دوليب، 1983).
وتُعد الحاجات الإرشادية من أهم القضايا التربوية التي لاقت اهتماماً من قبل المهتمين بمجال علم النفس؛ لما لها من أهمية خاصة تعود بالنفع على الطالب من خلال مساعدته في إشباع حاجاته وتحقيق التوافق النفسي والمعرفي من جهة، وصقل إمکاناته والارتقاء بها لمستوى عالٍ من الإتقان من جهة أخرى (أبو عيطه، 1988). 
ويقوم الإرشاد على مجموعة من الأسس التربوية والنفسية تتضمن جانبيين: أولهما مطالب النمو، إذ أن لکل مرحلة من مراحل عُمر الفرد متطلبات، لا بد من تحقيقها وتنحصر هذه المتطلبات في ثلاثة جوانب هي: مظاهر النمو العضوي، کما في تعلم المشي والکلام، وآثار الثقافة القائمة، وکما في تعلم القراءة، ومستوى طموح الفرد، وکما في اختيار المهنة. وثانيهما: الفروق الفردية التي تتضمن أن لکل شخص عالمه الخاص وشخصيته المتميزة عن غيره من الأشخاص الآخرين، کما تتضمن اختلاف إدراک الفرد لذاته وللآخرين وللمحيط عن إدراک الآخرين لهذه المجالات، وقد يرجع ذلک الاختلاف إلى فروقات أو اختلافات في مستوى النمو، ومستوى التعلم، والطبقة الاجتماعية والاقتصادية، التي يعيش فيها کل منهم کما أن هناک فروق بين النوع الاجتماعي تتمثل بفروقات جسمية وفسيولوجية واجتماعية، ولا بد للمرشد من الاهتمام بهذه الفروقات أثناء عملية الإرشاد (محمود، 1998).  
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 303
تنزیل PDF: 450
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.