. (2024). قلق الاختبار وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس المثلث. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(139), 411-445. doi: 10.21608/sec.2024.410206
. "قلق الاختبار وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس المثلث". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 139, 2024, 411-445. doi: 10.21608/sec.2024.410206
. (2024). 'قلق الاختبار وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس المثلث', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(139), pp. 411-445. doi: 10.21608/sec.2024.410206
. قلق الاختبار وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس المثلث. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(139): 411-445. doi: 10.21608/sec.2024.410206
قلق الاختبار وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس المثلث
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن قلق الاختبار وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس المثلث من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية, وتم تطبيق البحث على عينة مكونة من (150) طالباً وطالبة من المرحلة الثانوية, وتعرف الفروق في إجاباتهم تبعاً لمتغيرات الجنس والاختصاص, واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي, ولهذا الغرض تم تطبيق استبانة قلق الاختبار المكونة من(20) بنداً, واستبانة دافعية الإنجاز المكونة من (20) بنداً, وأظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين قلق الاختبار ودافعية الإنجاز لدى طلبة المرحلة الثانوية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية على استبانة قلق الاختبار تبعاً لمتغير الجنس لصالح الطلبة الذكور, وعدم وجود فروق على استبانة قلق الاختبار تبعاً لمتغير الاختصاص,
كما تبين من خلال النتائج عدم وجود فروق على استبانة دافعية الإنجاز تبعاً لمتغير الجنس ومتغير الاختصاص.
وفي ضوء النتائج قدم البحث بعض المقترحات منها: إكساب الطلبة أساليب التعامل مع قلق الاختبار وخفض مستوى التوتر لديهم.