. (2024). معوقات استخدام طريقة اللفظ المنغم لتنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع وزارعي القوقعة من وجهة نظر معلمي وأخصائي التخاطب. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(139), 34-100. doi: 10.21608/sec.2024.410199
. "معوقات استخدام طريقة اللفظ المنغم لتنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع وزارعي القوقعة من وجهة نظر معلمي وأخصائي التخاطب". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 139, 2024, 34-100. doi: 10.21608/sec.2024.410199
. (2024). 'معوقات استخدام طريقة اللفظ المنغم لتنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع وزارعي القوقعة من وجهة نظر معلمي وأخصائي التخاطب', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(139), pp. 34-100. doi: 10.21608/sec.2024.410199
. معوقات استخدام طريقة اللفظ المنغم لتنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع وزارعي القوقعة من وجهة نظر معلمي وأخصائي التخاطب. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(139): 34-100. doi: 10.21608/sec.2024.410199
معوقات استخدام طريقة اللفظ المنغم لتنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع وزارعي القوقعة من وجهة نظر معلمي وأخصائي التخاطب
هدف البحث إلى التعرف على معوقات استخدام معلمي وأخصائي التخاطب لطريقة اللفظ المنغم لتنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع وزارعي القوقعة، والتعرف على الفروق في معوقات استخدام معلمي وأخصائي التخاطب لطريقة اللفظ المنغم لتنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع وزارعي القوقعة والتي ترجع إلى (حالة الأطفال "ضعاف سمع–زراعي القوقعة"، نوع الوظيفة "معلم تدريبات نطق-أخصائي تخاطب"، الجنس، الخبرة، المؤهل التعليمي، الدورات التدريبية). ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، كما تم عمل استبانة للتعرف على معوقات استخدام طريقة اللفظ المنغم لتنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع وزارعي القوقعة من إعداد الباحثتان، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (44) معلم وأخصائي تخاطب ممن يعملون مع الأطفال ضعاف السمع وزارعي القوقعة في منطقة القصيم، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت نتائج الدراسة إلى وجود تقييم مرتفع من عينة البحث لمؤشرات الصعوبات، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.9756) / 5، وكانت درجات الموافقة لعبارات الصعوبات ما بين متوسطة إلى مرتفعة جدًا، كما توصّلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات استخدام معلمي وأخصائي التخاطب لطريقة اللفظ المنغم لتنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع وزارعي القوقعة ترجع إلى (حالة الأطفال "ضعاف سمع–زراعي القوقعة"، نوع الوظيفة "معلم تدريبات نطق-أخصائي تخاطب"، الجنس، الخبرة، المؤهل التعليمي، الدورات التدريبية).