. (2024). جودة الحياة المهنية لدى الموجهات الطلابيات في إدارة تعليم منطقة جازان. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(138), 215-253. doi: 10.21608/sec.2024.401208
. "جودة الحياة المهنية لدى الموجهات الطلابيات في إدارة تعليم منطقة جازان". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 138, 2024, 215-253. doi: 10.21608/sec.2024.401208
. (2024). 'جودة الحياة المهنية لدى الموجهات الطلابيات في إدارة تعليم منطقة جازان', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(138), pp. 215-253. doi: 10.21608/sec.2024.401208
. جودة الحياة المهنية لدى الموجهات الطلابيات في إدارة تعليم منطقة جازان. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(138): 215-253. doi: 10.21608/sec.2024.401208
جودة الحياة المهنية لدى الموجهات الطلابيات في إدارة تعليم منطقة جازان
هدف البحث للكشف عن مستوى جودة الحياة المهنية لدى الموجهات الطلابيات في مدارس تعليم جازان، ودرجة الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مستوى جودة الحياة المهنية لدى عينة البحث تُعزى للمتغيرات (سنوات الخبرة والمؤهل العلمي)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لعينة البحث العشوائية المكونة من ( 258) موجهة من الموجهات الطلابيات بمدارس تعليم جازان، ولجمع البيانات استخدمت الباحثة مقياس جودة الحياة المهنية (بريك ،2021)، ويتكون من (46) عبارة موزعة على خمسة أبعاد، هي:(تحسين بيئة العمل، المشاركة في صنع القرار، أنظمة عدالة الأجور والمكافآت، ظروف العمل المادية، الرضا الوظيفي)، وطُبق المقياس الكترونيًا على عينة البحث، واستخدمت الباحثة اختبار(ت) لعينة واحدة واختبار لفين، وكروسكال واليس للتحقق من النتائج، وتوصلت النتائج إلى أن مستوى جودة الحياة المهنية جاء بمستوى مرتفع، عدم وجود فروق دالة إحصائياً في جودة الحياة المهنية وأبعادها تُعزي للمؤهل العلمي لدى أفراد العينة، باستثناء البعد الأول "تحسين بيئة العمل" حيث أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً تٌعزي للمؤهل العلمي لدى الموجهات الطلابيات، عدم وجود فروق دالة إحصائياً في جودة الحياة المهنية وأبعادها تُعزي لعدد سنوات الخبرة لدى الموجهات الطلابيات، وأوصت الباحثة بضرورة رفع مستوى جودة الحياة المهنية بشكل عام، والاهتمام بتحسين بيئة العمل.