. (2024). أثر اختلاف نمطي المناقشة الإلكترونية في بيئة قائمة على محررات الويب التشاركي على تنمية بعض مهارات تصميم تطبيقات التعلم المتنقلة والتفكير المنظومي لدى طالبات كلية التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(138), 1-70. doi: 10.21608/sec.2024.399498
. "أثر اختلاف نمطي المناقشة الإلكترونية في بيئة قائمة على محررات الويب التشاركي على تنمية بعض مهارات تصميم تطبيقات التعلم المتنقلة والتفكير المنظومي لدى طالبات كلية التربية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 138, 2024, 1-70. doi: 10.21608/sec.2024.399498
. (2024). 'أثر اختلاف نمطي المناقشة الإلكترونية في بيئة قائمة على محررات الويب التشاركي على تنمية بعض مهارات تصميم تطبيقات التعلم المتنقلة والتفكير المنظومي لدى طالبات كلية التربية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(138), pp. 1-70. doi: 10.21608/sec.2024.399498
. أثر اختلاف نمطي المناقشة الإلكترونية في بيئة قائمة على محررات الويب التشاركي على تنمية بعض مهارات تصميم تطبيقات التعلم المتنقلة والتفكير المنظومي لدى طالبات كلية التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(138): 1-70. doi: 10.21608/sec.2024.399498
أثر اختلاف نمطي المناقشة الإلكترونية في بيئة قائمة على محررات الويب التشاركي على تنمية بعض مهارات تصميم تطبيقات التعلم المتنقلة والتفكير المنظومي لدى طالبات كلية التربية
هدف البحث إلى الكشف عن أثر اختلاف نمطي المناقشة الإلكترونية في بيئة قائمة على محررات الويب التشاركي على تنمية بعض مهارات تصميم تطبيقات التعلم المتنقلة والتفكير المنظومي لدى طالبات كلية التربية. وتحقيقاً لأهداف البحث، تم استخدام المنهج الكمي، بالتصميم الوصفي والتصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين، حيث طُبقت الدراسة على عينة من 60 طالبة من طالبات المستوى السادس - قسم رياض أطفال – بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار معرفي وأدائي لمهارات تصميم تطبيقات التعلم المتنقلة، واختبار لمهارات التفكير المنظومي. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ٠,٠٥ بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين التي استخدمت فيها المناقشة الإلكترونية الموجهة وغير الموجهة لكل من اختبار التحصيل المعرفي، والاختبار الأدائي عند جميع المهارات التي يمثلها الاختبار وللاختبار الكلي، واختبار التفكير المنظومي عند جميع المهارات التي يمثلها الاختبار والاختبار الكلي، وذلك لصالح نمط المناقشات الإلكترونية الموجهة. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية قوية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ٠,٠١ بين متوسط درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لكل من اختبار التفكير المنظومي والاختبار التحصيلي والأدائي لمهارات تصميم تطبيقات التعلم المتنقلة. وقدم البحث عدداً من التوصيات؛ من أهمها: توظيف استراتيجية المناقشات الإلكترونية الموجهة والقائمة في بيئة محررات الويب التشاركي PBworks في العملية التعليمية تزامنياً ولا تزامنياً؛ لدورها الفاعل في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المختلفة لمهارات تصميم التطبيقات، والتفكير المنظومي.