• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). أثر اختلاف نمطي المناقشة الإلكترونية في بيئة قائمة على محررات الويب التشاركي على تنمية بعض مهارات تصميم تطبيقات التعلم المتنقلة والتفكير المنظومي لدى طالبات كلية التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(138), 1-70. doi: 10.21608/sec.2024.399498
. "أثر اختلاف نمطي المناقشة الإلكترونية في بيئة قائمة على محررات الويب التشاركي على تنمية بعض مهارات تصميم تطبيقات التعلم المتنقلة والتفكير المنظومي لدى طالبات كلية التربية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 138, 2024, 1-70. doi: 10.21608/sec.2024.399498
. (2024). 'أثر اختلاف نمطي المناقشة الإلكترونية في بيئة قائمة على محررات الويب التشاركي على تنمية بعض مهارات تصميم تطبيقات التعلم المتنقلة والتفكير المنظومي لدى طالبات كلية التربية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(138), pp. 1-70. doi: 10.21608/sec.2024.399498
. أثر اختلاف نمطي المناقشة الإلكترونية في بيئة قائمة على محررات الويب التشاركي على تنمية بعض مهارات تصميم تطبيقات التعلم المتنقلة والتفكير المنظومي لدى طالبات كلية التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(138): 1-70. doi: 10.21608/sec.2024.399498

أثر اختلاف نمطي المناقشة الإلكترونية في بيئة قائمة على محررات الويب التشاركي على تنمية بعض مهارات تصميم تطبيقات التعلم المتنقلة والتفكير المنظومي لدى طالبات كلية التربية

المقالة 1، المجلد 39، العدد 138، أكتوبر 2024، الصفحة 1-70  XML PDF (11.33 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.399498
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
  هدف البحث إلى الكشف عن أثر اختلاف نمطي المناقشة الإلكترونية في بيئة قائمة على محررات الويب التشاركي على تنمية بعض مهارات تصميم تطبيقات التعلم المتنقلة والتفكير المنظومي لدى طالبات كلية التربية. وتحقيقاً لأهداف البحث، تم استخدام المنهج الكمي، بالتصميم الوصفي والتصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين، حيث طُبقت الدراسة على عينة من 60 طالبة من طالبات المستوى السادس - قسم رياض أطفال – بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار معرفي وأدائي لمهارات تصميم تطبيقات التعلم المتنقلة، واختبار لمهارات التفكير المنظومي. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ٠,٠٥ بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين التي استخدمت فيها المناقشة الإلكترونية الموجهة وغير الموجهة لكل من اختبار التحصيل المعرفي، والاختبار الأدائي عند جميع المهارات التي يمثلها الاختبار وللاختبار الكلي، واختبار التفكير المنظومي عند جميع المهارات التي يمثلها الاختبار والاختبار الكلي، وذلك لصالح نمط المناقشات الإلكترونية الموجهة. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية قوية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ٠,٠١ بين متوسط درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لكل من اختبار التفكير المنظومي والاختبار التحصيلي والأدائي لمهارات تصميم تطبيقات التعلم المتنقلة. وقدم البحث عدداً من التوصيات؛ من أهمها: توظيف استراتيجية المناقشات الإلكترونية الموجهة والقائمة في بيئة محررات الويب التشاركي PBworks في العملية التعليمية تزامنياً ولا تزامنياً؛ لدورها الفاعل في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المختلفة لمهارات تصميم التطبيقات، والتفكير المنظومي.
الكلمات الرئيسية
المناقشات الإلكترونية الميسرة؛ المناقشات الإلكترونية غير الميسرة- البيئات التشاركية- تصميم تطبيقات الجوال- التفكير المنظومي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 66
تنزیل PDF: 75
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.