• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). أثر استخدام استراتيجيات التقويم ( المعتمدة بوزارة التربية والتعليم الفلسطينية) علي التحصيل الدراسي لدي طلاب الصف السابع الأساسي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(134), 159-183. doi: 10.21608/sec.2024.372875
. "أثر استخدام استراتيجيات التقويم ( المعتمدة بوزارة التربية والتعليم الفلسطينية) علي التحصيل الدراسي لدي طلاب الصف السابع الأساسي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 134, 2024, 159-183. doi: 10.21608/sec.2024.372875
. (2024). 'أثر استخدام استراتيجيات التقويم ( المعتمدة بوزارة التربية والتعليم الفلسطينية) علي التحصيل الدراسي لدي طلاب الصف السابع الأساسي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(134), pp. 159-183. doi: 10.21608/sec.2024.372875
. أثر استخدام استراتيجيات التقويم ( المعتمدة بوزارة التربية والتعليم الفلسطينية) علي التحصيل الدراسي لدي طلاب الصف السابع الأساسي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(134): 159-183. doi: 10.21608/sec.2024.372875

أثر استخدام استراتيجيات التقويم ( المعتمدة بوزارة التربية والتعليم الفلسطينية) علي التحصيل الدراسي لدي طلاب الصف السابع الأساسي

المقالة 5، المجلد 39، العدد 134، مارس 2024، الصفحة 159-183  XML PDF (4.15 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.372875
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
           هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام  إستراتيجيات التقويم المعتمدة في أدلة المعلمين بوزارة التربية والتعليم الفلسطينية علي التحصيل الدراسي لدي طلاب الصف السابع الأساسي، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي؛ لملائمته لطبيعة هذه الدراسة وأهدافها ، وقام الباحث بالتعاون مع معلم مبحث "العلوم والحياة" باختيار مجتمع الدراسة بالطريقة العمدية, حيث وقع اختيار الباحث على طلاب الصف السابع الأساسي في مدرسة دير شرف الثانوية المختلطة وعددهم (30) طالبًا، وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين: الأولى هي المجموعة الضابطة وعددها (17) طالبًا، أما الثانية فهي المجموعة التجريبية وعددها (13) طالبًا.
         وقام الباحث بالتعاون مع المعلم بجمع وإعداد بيانات الاختبار القبلي، والممثلة بدرجات مجتمع الدراسة في الفترات الدراسية الثلاث الأولى، ومن ثم تحضير الخطط والأنشطة اللازمة لتنفيذ الفترة الدراسية الرابعة، وتنفيذ الحصص الصفية والأنشطة بما يتناسب مع كل مجموعة، وقد استمرت المجموعة الضابطة بتنفيذ حصصها واختباراتها بالطريقة التقليدية كما في الفترات الدراسية السابقة، أما المجموعة التجريبية فقد قام الباحث بالتعاون مع المعلم بتصميم وتنفيذ حصص صفية واختبارات وأنشطة، وقياسها، وتقويمها بحسب إستراتيجيات التقويم المعتمدة في أدلة المعلمين في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.
         وبعد الإنتهاء من جمع البيانات، قام الباحث باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)؛ لفحص الفرضيات وتحليل النتائج، والتي تبين من خلال مناقشتها ما يلي:

لم يظهر تحسن ملموس بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة، ويعزو الباحث ذلك لثبات مستوى أداء الطلاب والمعلم في تنفيذ الفترة الدراسية الرابعة، حيث استخدمت الإستراتيجيات نفسها المتبعة في الفترات الدراسية الثلاث الأولى، كما أن مستوى الإنجاز المطلوب لدروس مبحث "العلوم والحياة" في الفترة الرابعة يتساوى بقدر كبير مع مطالب الفترات السابقة.
تفوق طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي على أنفسهم في القياس القبلي، ويعزو الباحث هذا التحسن لاستخدام إستراتيجيات التقويم المعتمدة في أدلة المعلمين من وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين القياسين البعديين بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية، حيث جاءت درجات طلاب المجموعة التجريبية أفضل من درجات طلاب المجموعة الضابطة، ويعزو الباحث هذا التفوق لاستخدام سياسات التقويم المعتمدة في أدلة المعلمين من وزارة التربية والتعليم.
الكلمات الرئيسية
التقويم؛ التحصيل الدراسي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 70
تنزیل PDF: 90
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.