إبراهيم, حماده محمد مسعود. (2019). أثر اختلاف نماذج الدمج في برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعليم المدمج على تنمية المهارات المهنية لدى أخصائي مراکز مصادر التعلم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(102), 121-204. doi: 10.21608/sec.2019.85062
حماده محمد مسعود إبراهيم. "أثر اختلاف نماذج الدمج في برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعليم المدمج على تنمية المهارات المهنية لدى أخصائي مراکز مصادر التعلم". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 102, 2019, 121-204. doi: 10.21608/sec.2019.85062
إبراهيم, حماده محمد مسعود. (2019). 'أثر اختلاف نماذج الدمج في برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعليم المدمج على تنمية المهارات المهنية لدى أخصائي مراکز مصادر التعلم', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(102), pp. 121-204. doi: 10.21608/sec.2019.85062
إبراهيم, حماده محمد مسعود. أثر اختلاف نماذج الدمج في برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعليم المدمج على تنمية المهارات المهنية لدى أخصائي مراکز مصادر التعلم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(102): 121-204. doi: 10.21608/sec.2019.85062
أثر اختلاف نماذج الدمج في برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعليم المدمج على تنمية المهارات المهنية لدى أخصائي مراکز مصادر التعلم
أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية - جامعة الأزهر
المستخلص
استهدف البحث الکشف عن أثر اختلاف نماذج الدمج في برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعليم المدمج على تنمية المهارات المهنية لدى أخصائي مراکز مصادر التعلم, وتکونت عينة البحث من(40) متدرب من المنتسبين لبرنامج دبلوم مصادر التعلم، وتم تدريبهم عن طريق استراتيجية التعليم المدمج باستخدام نموذجي: الثراء الافتراضي, والنموذج المعتمد على الذاتية, وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة أداء أخصائي مصادر التعلم لمهارات اختيار وتنمية مجموعات مصادر التعلم. وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أخصائي مراکز مصادر التعلم الذين يستخدمون التعليم المدمج في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في الاختبار وبطاقة الملاحظة بغض النظر عن نموذج الدمج المستخدم , کما أسفرت النتائج عن تفوق أخصائي مراکز مصادر التعلم الذين يستخدمون(نموذج الثراء الافتراضي) على أخصائي مراکز مصادر التعلم الذين يستخدمون(النموذج المرتکز على الذاتية) في الاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات اختيار وتنمية مجموعات مصادر التعلم، بينما تفوق أخصائي مراکز مصادر التعلم الذين يستخدمون (النموذج المرتکز على الذاتية) على أخصائي مراکز مصادر التعلم الذين يستخدمون (نموذج الثراء الافتراضي ) في أداء مهارات اختيار وتنمية مجموعات مصادر التعلم.