اليقظة العقلية وعلاقتها بالکفاءة المهنية لدى المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى اليقظة العقلية لدى المعلمين ، والکشف عن طبيعة العلاقة بين اليقظة العقلية والکفاءة المهنية لدى المُعلمين ، وکذلک الکشف عن الفروق بين المُعلمين والمُعلمات في اليقظة العقلية ، وامکانية التنبؤ بالکفاءة المهنية من خلال أبعاد اليقظة العقلية ، وتکونت عينة البحث من (100) معلم ومعلمة ، واشتملت أدوات البحث على مقياس اليقظة العقلية (اعداد/ فوقية رضوان ، نسرين سويد :2019) ، مقياس الکفاءة المهنية (اعداد الباحث )، وتم التوصل إلى النتائج التالية : وجود مستوى مرتفع من اليقظة العقلية لدى المُعلمين ، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين اليقظة العقلية والکفاءة المهنية لدى المعلمين ، لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين المعلمين والمعلمات في اليقظة العقلية ، کما توصلت النتائج إلى إمکانية التنبؤ بالکفاءة المهنية من خلال اليقظة العقلية .

الكلمات الرئيسية