. (2021). دور إدارة المعرفة في تحقيق الرشاقة التنظيمية في المنظومة الجامعية للحد من البيروقراطية الإدارية " دراســـة ميدانية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(111), 61-111. doi: 10.21608/sec.2021.167223
. "دور إدارة المعرفة في تحقيق الرشاقة التنظيمية في المنظومة الجامعية للحد من البيروقراطية الإدارية " دراســـة ميدانية"". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36, 111, 2021, 61-111. doi: 10.21608/sec.2021.167223
. (2021). 'دور إدارة المعرفة في تحقيق الرشاقة التنظيمية في المنظومة الجامعية للحد من البيروقراطية الإدارية " دراســـة ميدانية"', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(111), pp. 61-111. doi: 10.21608/sec.2021.167223
. دور إدارة المعرفة في تحقيق الرشاقة التنظيمية في المنظومة الجامعية للحد من البيروقراطية الإدارية " دراســـة ميدانية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2021; 36(111): 61-111. doi: 10.21608/sec.2021.167223
دور إدارة المعرفة في تحقيق الرشاقة التنظيمية في المنظومة الجامعية للحد من البيروقراطية الإدارية " دراســـة ميدانية"
هدفت الدراسةإلى بحث دور عمليات إدارة المعرفة في تحسين الرشاقة التنظيمية في المنظومة الجامعية للحد من البيروقراطية الإدارية وذلک عن طريق التعرف على التحديات التي تعيق تفعيل عمليات إدارة المعرفة لتحسين الرشاقة التنظيمية، وتحديد آليات تفعيل عمليات إدارة المعرفة لتحسين الرشاقة التنظيمية ،اتبعت المنهج الوصفي وطبقت الاستبانة کأداة على أعضاء هيئة التدريس ، وتوصلت الى عدد من النتائج منها الآتي:
حققت عبارة (رفض بعض منسوبي الجامعة تقليص الإجراءات التنظيمية ) نسبة (44% ) بدرجة غير موافق ، وهذا يعني أن هناک تقبل لتقليص الإجراءات التنظيمية. حققت عبارة (النمط البيروقراطي يحد من تدفق للمعرفة بين وحدات التنظيم.) نسبة (64%) يعني أن أفراد العينة يعتقدوا أن النمط البيروقراطي لايحد من تدفق المعرفة ، وهذا مؤشر على قناعتهم بذلک النمط. لم توافق عينة الدراسة على عبارة: صعوبة توفير مناخ يسوده المسؤولية المشترکة مع تمکن النمط البيروقراطي.بنسبة (52%) ، مما يدل أن عينة الدراسة تجد أن النمط البيروقراطي يمکن من توفير مناخ تسوده المسؤولية المشترکة وذلک يخالف الحقيقة العلمية للنمط. Ø توضح قيمة (ف) أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموع إجابات عينة الدراسة عن تحديات تفعيل عمليات إدارة المعرفة تعزي لمتغيرات الدراسة :الرتبة الأکاديمية، وسنوات الخدمة ،و عدد الدورات التدريبية . المتوسط الحسابي الکلي للمحور =2.7 ، يقع في المستوى الأول من درجة الموافقة . وهذا يدل أن غالبية الاستجابات اتفقت على طرق تطبيق إدارة المعرفة لتحقيق الرشاقة التنظيميةفي المنظومة الجامعية. لم توافق نسبة (88%) من أفراد العينة على الاستجابة السريعة لرضا المستفيدين بفتح برامج تسد احتياجاتهم المتجددة مما يعطي مؤشر على قصور وعي دور ذلک في تحقيق الميزة التنافسية بالأداء المؤسسي. لم يوافق أفراد عينة الدراسة على تمکين الموظفين من خلال عمليات المشارکة إلکترونياً بمختلف المستويات التنظيمية لتحقيق بيئة إدارية رقمية بنسبة (76%). إن المتوسط الحسابي الکلي للمحور =2.7 ويقع بالمستوى الأول لدرجة الموافقة ، وهذا يدل على أن عينة الدراسة موافقة علىآليات تفعيل الرشاقة التنظيمية المنظومة الجامعية .
الکلمات المفتاحية: الإدارة التربوية، الرشاقة التنظيمية، إدارة المعرفة ، البيروقراطية ، الهيکل التنظيمي.