• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
العدد العدد 113
العدد العدد 112
العدد العدد 111
مجلد 36 عدد 11 ابريل 2021 جزء اول
العدد العدد 110
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2021). مدى فاعلية إدارة الوقت من وجهة نظر مديري المدارس بمحافظة الباطنة شمال بسلطنة عمان. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(110), 221-275. doi: 10.21608/sec.2021.163718
. "مدى فاعلية إدارة الوقت من وجهة نظر مديري المدارس بمحافظة الباطنة شمال بسلطنة عمان". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36, 110, 2021, 221-275. doi: 10.21608/sec.2021.163718
. (2021). 'مدى فاعلية إدارة الوقت من وجهة نظر مديري المدارس بمحافظة الباطنة شمال بسلطنة عمان', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(110), pp. 221-275. doi: 10.21608/sec.2021.163718
. مدى فاعلية إدارة الوقت من وجهة نظر مديري المدارس بمحافظة الباطنة شمال بسلطنة عمان. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2021; 36(110): 221-275. doi: 10.21608/sec.2021.163718

مدى فاعلية إدارة الوقت من وجهة نظر مديري المدارس بمحافظة الباطنة شمال بسلطنة عمان

المقالة 5، المجلد 36، العدد 110، يناير 2021، الصفحة 221-275  XML PDF (563.84 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2021.163718
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
   هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة فاعلية إدارة الوقت من وجهة نظر مديري المدارس بمحافظة الباطنة شمال بسلطنة عمان. وکذلک هدفت إلى معرفة أثر متغيرات الدراسة، والنوع الاجتماعي، والمسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة في تقديرات أفراد الدراسة حول درجة فاعلية إدارة الوقت لدى مديري المدارس. تکونت عينة الدراسة من ( 232 ) مديراَ ومديرة، واشتملت الدراسة على استبانة مکونة من (60 ) فقرة، (5) مجالات، وبعد التأکد من صدقها وثباتها بلغ معامل الثبات ( 96,0)، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها: أظهرت الدراسة أن درجة فاعلية إدارة الوقت من وجهة مديري مدارس محافظة الباطنة شمال من وجهة نظر عينة الدراسة بالنسبة کانت ضمن الدرجة المتوسطة، کما يتضح أن درجة فاعلية إدارة الوقت لدى عينة الدراسة بالنسبة للتخطيط تراوحت بين الدرجة المتوسطة والضعيفة، وبيت الدراسة أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة  0.05)) بين عينة الدراسة في مستويات الخبرة فيما يتعلق بدرجة فاعلية إدارة الوقت. وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)  في درجة فاعلية إدارة الوقت وفقاً لمتغير النوع لصالح الإناث وبينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05) ) في درجة فاعلية إدارة الوقت وفقاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة المؤهلات الأعلى من البکالوريوس، وکانت أبرز التوصيات: إقامة برامج تدريبية تستهدف المديرين الذين على رأس العمل لتطوير قدراتهم فيما يتعلق بمهارة إدارة الوقت، قيام المشرفين الإداريين بالترکيز على تنمية قدرات مديري المدارس على إدارة الوقت، تنمية الوعي لدى مديري المدارس وکذلک العاملين فيها بأهمية إدارة الوقت، وضع دليل إرشادي لمديري المدارس حول طرائق التعامل مع الوقت وإدارته، تشجيع إدارة المدرسة على استخدام التقنية الحديثة في إدارة الکثير من المعاملات لتوفير الوقت.
الكلمات الرئيسية
مدى فاعلية؛ إدارة الوقت؛ مديري المدارس
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 138
تنزیل PDF: 376
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.