الزنفلى, أحمد محمود. (2017). الخطة الوطنية للتعليم للجميع (2002/2003 – 2015/2016) دراسة تقويمية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(95), 121-194. doi: 10.21608/sec.2017.103283
أحمد محمود الزنفلى. "الخطة الوطنية للتعليم للجميع (2002/2003 – 2015/2016) دراسة تقويمية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 95, 2017, 121-194. doi: 10.21608/sec.2017.103283
الزنفلى, أحمد محمود. (2017). 'الخطة الوطنية للتعليم للجميع (2002/2003 – 2015/2016) دراسة تقويمية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(95), pp. 121-194. doi: 10.21608/sec.2017.103283
الزنفلى, أحمد محمود. الخطة الوطنية للتعليم للجميع (2002/2003 – 2015/2016) دراسة تقويمية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(95): 121-194. doi: 10.21608/sec.2017.103283
الخطة الوطنية للتعليم للجميع (2002/2003 – 2015/2016) دراسة تقويمية
د. أحمد محمود الزنفلى مدرس التخطيط التربوى قسم أصول التربية کلية التربية – جامعة الزقازيق
المستخلص
فى العام 2000، من خلال إطار عمل داکار تعهدت معظم الدول بتحقيق أهداف التعليم للجميع بحلول العام 2015، والتزمت هذه الدول بإعداد خطط وطنية للتعليم للجميع. ولقد وضعت مصر الخطة الوطنية للتعليم للجميع (2002/2003 – 2015/2016). ولکون التقويم نشاط أساسى لترشيد عملية التخطيط التربوى، لذا سعى البحث إلى تقويم هذه الخطة فى ضوء أهدافها، وفى ضوء أهداف التعليم للجميع التى وُضعت الخطة أساسًا من أجل تحقيقها؛ لبيان مدى تحقق أهدافها، ومدى تحقق أهداف التعليم للجميع، ثم اقتراح ما ينبغى أن يُراعى فى الخطة التالية للوصول إلى مستقبل أفضل للتعليم للجميع. وتوصل البحث إلى أن مصر لم تتمکن من تحقيق کل من أهداف الخطة وأهداف التعليم للجميع، أى أنه لم يتم الوفاء بتعهد الدولة والتزامها بأن تحقق التعليم للجميع، ومن ثم يجب مواصلة العمل من أجل إنجاز ما لم يتم إنجازه. وبالتالى، قدم البحث رؤية مقترحة لما ينبغى أن يوضع فى الاعتبار فى الخطة الوطنية التالية للتعليم للجميع.
الکلمات المفتاحية: التعليم للجميع – أهداف التعليم للجميع – الخطة الوطنية للتعليم للجميع