محمد, مجاهد عبد المنعم, کساب, زينب محمد إبراهيم, علي, نور الدين عيسى آدم. (2017). معوقات استخدام تقنية التعليم الالکتروني في برامج تعليم الکبار بکلية التربية(حنتوب) بجامعة الجزيرة في السودان. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(96), 357-378. doi: 10.21608/sec.2017.103243
مجاهد عبد المنعم محمد; زينب محمد إبراهيم کساب; نور الدين عيسى آدم علي. "معوقات استخدام تقنية التعليم الالکتروني في برامج تعليم الکبار بکلية التربية(حنتوب) بجامعة الجزيرة في السودان". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 96, 2017, 357-378. doi: 10.21608/sec.2017.103243
محمد, مجاهد عبد المنعم, کساب, زينب محمد إبراهيم, علي, نور الدين عيسى آدم. (2017). 'معوقات استخدام تقنية التعليم الالکتروني في برامج تعليم الکبار بکلية التربية(حنتوب) بجامعة الجزيرة في السودان', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(96), pp. 357-378. doi: 10.21608/sec.2017.103243
محمد, مجاهد عبد المنعم, کساب, زينب محمد إبراهيم, علي, نور الدين عيسى آدم. معوقات استخدام تقنية التعليم الالکتروني في برامج تعليم الکبار بکلية التربية(حنتوب) بجامعة الجزيرة في السودان. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(96): 357-378. doi: 10.21608/sec.2017.103243
معوقات استخدام تقنية التعليم الالکتروني في برامج تعليم الکبار بکلية التربية(حنتوب) بجامعة الجزيرة في السودان
1د. مجاهد عبد المنعم محمد کلية التربية جامعة الجزيرة- السودان
2د. زينب محمد إبراهيم کساب کلية التربية جامعة الجزيرة - السودان
3د. نور الدين عيسى آدم علي کلية التربية - جامعة سنار/ کلية التربية جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات استخدام تقنية التعليم الإلکتروني في برامج تعليم الکبار بکلية التربية (حنتوب) في جامعة الجزيرة، ومعرفة درجة اختلاف وجهات نظر أفراد العينة في ضوء عدد من المتغيرات، اتبعت المنهج الوصفي التحليلي القائم على الدراسة الميدانية. تکوّن مجتمع الدراسة من طلاب اللغة العربية الناطقين بغيرها والبالغ عددهم (66) طالباً. ولتحقيق هذا الغرض أعدت استبانة مکونة من (17) عبارة، وتم تطبيقها بعد التحقق من صدقها وثباتها على عينة مکونة من (43) طالباً، وبعد جمع البيانات، تم تحليلها عن طريق برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود معوقات تحول دون استخدام تقنية التعليم الإلکتروني في برامج تعليم الکبار بکلية التربية (حنتوب) بجامعة الجزيرة تتمثل في: عدم توافر التدريب المناسب للأساتذة في مجال استخدام تقنية التعليم الإلکتروني، وکذلک اعتقادهم أن استخدام هذه التقنية امراً ثانوياً، ثم عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين آراء أفراد العينة حول استخدام تقنية التعليم الإلکتروني ترجع لمتغير المستوى الدراسي، التخصص، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين آراء أفراد العينة حول استخدام تقنية التعليم الإلکتروني ترجع لمتغير العمر لصالح (20- 29) سنة وعلى ضوء النتائج السابقة أوصى الباحثون ببعض التوصيات، منها إجراء مزيد من الدراسات حول بعض حلول استخدام تقنية التعليم الإلکتروني لمشکلات تعليم الکبار.