• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
العدد العدد 97
المجدل (32) العدد (97) الجزء الأول أکتوبر 2017
العدد العدد 96
المجلد (32) العدد (96) الجزء الاول یولیو 2017
العدد العدد 95
المجلد (32) العدد (95) ابریل الجزء الأول 2017
العدد العدد 94
المجلد (32) العدد (94) الجزء الأول ینایر 2017
المجلد المجلد 11 (1996)
قاسم, سالي صلاح عنتر. (2017). الفروق في استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية في ضوء کل من الصلابة النفسية والمرونة المعرفية والنفسية لدى الأساتذة الجامعيين الممارسين لمهام إدارية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(96), 11-139. doi: 10.21608/sec.2017.103238
سالي صلاح عنتر قاسم. "الفروق في استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية في ضوء کل من الصلابة النفسية والمرونة المعرفية والنفسية لدى الأساتذة الجامعيين الممارسين لمهام إدارية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 96, 2017, 11-139. doi: 10.21608/sec.2017.103238
قاسم, سالي صلاح عنتر. (2017). 'الفروق في استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية في ضوء کل من الصلابة النفسية والمرونة المعرفية والنفسية لدى الأساتذة الجامعيين الممارسين لمهام إدارية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(96), pp. 11-139. doi: 10.21608/sec.2017.103238
قاسم, سالي صلاح عنتر. الفروق في استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية في ضوء کل من الصلابة النفسية والمرونة المعرفية والنفسية لدى الأساتذة الجامعيين الممارسين لمهام إدارية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(96): 11-139. doi: 10.21608/sec.2017.103238

الفروق في استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية في ضوء کل من الصلابة النفسية والمرونة المعرفية والنفسية لدى الأساتذة الجامعيين الممارسين لمهام إدارية

المقالة 9، المجلد 32، العدد 96 - الرقم المسلسل للعدد 1، يوليو 2017، الصفحة 11-139  XML PDF (918.31 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2017.103238
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
سالي صلاح عنتر قاسم*
د/ سالي صلاح عنتر قاسم مدرس الصحة النفسية بکلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس
المستخلص
    هدف البحث إلى تحديد أهم الاستراتيجيات التي يستند إليها أعضاء هيئة التدريس القائمين بأعمال إدارية، وعلاقة تلک الاستراتيجيات بدرجة الفرد بالصلابة النفسية والمرونة المعرفية والنفسية، وتحديد الفروق في استراتيجيات مواجهة الضغوط التي ترجع لدرجة الفرد بتلک السمات، وتوصلت الباحثة إلى أن أفراد العينة يستخدمون الاستراتيجيات المعرفية في المقام الأول کالتخطيط وإعادة التفسير الإيجابي والمواجهة النشطة والاستعمال الإجرائي للدعم الاجتماعي، مما يظهر أثر الإعداد الأکاديمي لهم، بالإضافة إلى استراتيجية الرجوع إلى الدين، والذي يعود إلى طبيعة التنشئة بالمجتمعات الإسلامية، کما وجدت فروق لصالح الذکور في استراتيجية إعادة التفسير الإيجابي، ولصالح الإناث في الترکيز على الانفعالات وإظهارها واستخدام الدعم الاجتماعي الانفعالي، ولم توجد فروق في باقي الاستراتيجيات ومتغيرات الدراسة، کما وجد أن الصلابة النفسية ترتبط ارتباطاً إيجابياً مع استراتيجيات (إعادة التفسير الإيجابي- التخطيط- المواجهة النشطة- التقبل)، وارتباط سلبي مع استراتيجيات (الترکيز على الانفعالات وإظهارها- الابتعاد السلوکي- الابتعاد الذهني- الاستعمال الاجرائي للدعم الاجتماعي- استعمال الدعم الاجتماعي الانفعالي- قمع الأنشطة المتنافسة)، ووجد ارتباط إيجابي بين المرونة النفسية واستراتيجيات (المواجهة النشطة- إعادة التفسير الإيجابي- الاستعمال الإجرائي للدعم الاجتماعي- التريث- التقبل- التخطيط)، وارتباط سلبي مع استراتيجيات(الابتعاد الذهني- الابتعاد السلوکي-  الترکيز على الانفعالات وإظهارها)، ووجد ارتباط إيجابي بين المرونة المعرفية واستراتيجيات (إعادة التفسير الإيجابي- المواجهة النشطة- التقبل- التخطيط)، وسلبياً باستراتيجيات(الابتعاد الذهني- الترکيز على الانفعالات وإظهارها- الانکار- الابتعاد السلوکي- قمع الأنشطة المتنافسة)، کما أکدت الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الصلابة النفسية والمرونة النفسية والمرونة المعرفية تلک العلاقات، مما يظهر أثر کل من الصلابة النفسية والمرونة النفسية والمعرفية ومدى توافرها على نجاح عضو هيئة التدريس وخاصة القائم بالأعمال الإدارية في مواجهة الضغوط، باستعمال استراتيجيات إيجابية مما يؤثر على إنجازاته العلمية والأکاديمية والمهنية والحياتية بشکل إيجابي.
الکلمات المفتاحية: استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية- الصلابة النفسية- المرونةالمعرفية- المرونة النفسية.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية؛ الصلابة النفسية؛ المرونةالمعرفية؛ المرونة النفسية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 618
تنزیل PDF: 715
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.