الحربي, نايف بن محمد. (2017). القابلية للإيحاء وأثرها على مشکلة التدخين لدى طلاب جامعة طيبة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(96), 349-366. doi: 10.21608/sec.2017.103118
نايف بن محمد الحربي. "القابلية للإيحاء وأثرها على مشکلة التدخين لدى طلاب جامعة طيبة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 96, 2017, 349-366. doi: 10.21608/sec.2017.103118
الحربي, نايف بن محمد. (2017). 'القابلية للإيحاء وأثرها على مشکلة التدخين لدى طلاب جامعة طيبة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(96), pp. 349-366. doi: 10.21608/sec.2017.103118
الحربي, نايف بن محمد. القابلية للإيحاء وأثرها على مشکلة التدخين لدى طلاب جامعة طيبة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(96): 349-366. doi: 10.21608/sec.2017.103118
القابلية للإيحاء وأثرها على مشکلة التدخين لدى طلاب جامعة طيبة
د. نايف بن محمد الحربي أستاذ الصحة النفسية المشارک کلية التربية – جامعة طيبة
المستخلص
هدف البحث إلى تحديد مستوى القابلية للإيحاءSuggestibility، والفروق بين المدخنين وغير المدخنين، والفروق بين طلاب کلية الآداب والعلوم الانسانية وکلية التربية وکلية إدارة الاعمال في القابلية للايحاء، لدى عينة من طلاب جامعة طيبة بالمدينة المنورة، بلغ حجمها الکلي (259) طالبا، متوسط أعمارهم (22.61) سنة بانحرافمعياري(3.05) سنة، أخذت من کليات التربية(ن=114) والآداب والعلوم الانسانية (ن=80) وإدارة الاعمال (ن=65)، منها (137) طالب غير مدخن، (122 (طالب مدخن، استجابوا لمقياس أيواللقابلية للإيحاء متعدد الابعاد الذي أعده کوتوف وزملاؤه(Kotov et al., 2004) وقننه في البيئة السعودية الشوربجي والحربي (2014)، وباستخدام اختبار ت لعينة واحدةOwn- Sample T Test ، وتحليل التباين المتعدد Multivariate، أشارت النتائج إلى: أن مستوى کل من القابلية للايحاء والقابلية للاقناع وردة الفعل النفسية کان أکبر من المتوسط، في حين کان مستوى التوافق مع الرفاق متوسط، ومستوى عدوى الإغراء أصغر من المتوسط؛ ولم توجد فروق جوهرية بين المدخنين وغير المدخنين في القابلية للايحاء ومکوناتها ماعدا مکون التوافق مع الرفاق فقد کان الفرق جوهريا لصالح غير المدخنين وهي نتيجة غير متوقعة، ولم توجد فروق جوهرية بين الکليات في القابلية للايحاء ومکوناتها ماعدا مکون التوافق مع الرفاق فقد وجدت فروق جوهرية بين کلية إدارة الأعمال وکل من کلية الآداب والعلوم الانسانية وکلية التربية لصالح کليتي الآداب والعلوم الانسانية والتربية.
الکلمات المفتاحية: القابلية للإيحاء ، التدخين .