إسماعيل, محمد المري محمد, شحاتة, غادة محمد أحمد. (2018). الاتجاه نحو التطبيق التجريبي لنظام البوکليت في امتحانات الثانويةالعامة لدى عينة من المعلمين والطلاب وأولياء الأمور ومقترحات لتطويرها.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(98), 1-56. doi: 10.21608/sec.2018.95944
محمد المري محمد إسماعيل; غادة محمد أحمد شحاتة. "الاتجاه نحو التطبيق التجريبي لنظام البوکليت في امتحانات الثانويةالعامة لدى عينة من المعلمين والطلاب وأولياء الأمور ومقترحات لتطويرها.". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 98, 2018, 1-56. doi: 10.21608/sec.2018.95944
إسماعيل, محمد المري محمد, شحاتة, غادة محمد أحمد. (2018). 'الاتجاه نحو التطبيق التجريبي لنظام البوکليت في امتحانات الثانويةالعامة لدى عينة من المعلمين والطلاب وأولياء الأمور ومقترحات لتطويرها.', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(98), pp. 1-56. doi: 10.21608/sec.2018.95944
إسماعيل, محمد المري محمد, شحاتة, غادة محمد أحمد. الاتجاه نحو التطبيق التجريبي لنظام البوکليت في امتحانات الثانويةالعامة لدى عينة من المعلمين والطلاب وأولياء الأمور ومقترحات لتطويرها.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(98): 1-56. doi: 10.21608/sec.2018.95944
الاتجاه نحو التطبيق التجريبي لنظام البوکليت في امتحانات الثانويةالعامة لدى عينة من المعلمين والطلاب وأولياء الأمور ومقترحات لتطويرها.
1أستاذ علم النفس التربوي ومستشار رئيس الجامعة للقياس والتقويم کلية التربية – جامعة الزقازيق
2مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة الزقازيق
المستخلص
يهدف البحث إلى التعرف على الاتجاه نحوالتطبيق التجريبيلنظام البوکليت Booklet في امتحانات الثانوية العامة لدى عينة من المعلمين والطلاب وأولياء الأمورومقترحات لتطويرها للعام الدراسي 2016/2017م، والذي يتفرع إلى الأهداف التالية: التعرف علىمستوي درجة مقياس الاتجاه نحو التطبيق التجريبي لنظام البوکليت في امتحانات الثانوية العامة. والتعرف على أثر بعض المتغيرات الديموجرافية مثل:النوع (ذکور/ إناث)، التخصص الأکاديمي (علمي/ أدبي)،الوظيفة (مدير ووکيل، معلموموجه، ولي أمر، طالب) على تلک الاتجاه، وکذلک التعرف على درجة موافقة أفراد العينة على مفردات مقياس مقترحات تطوير امتحانات الثانوية العامة. وتکونت عينة البحث النهائية من مجموعتان الأولى من (248) فردًامنهم:(17 مدير ووکيل،96 معلم وموجه، 40 ولي أمر، 95 طالب) طبق عليهم مقياس الاتجاه نحو التطبيق التجريبيلنظام البوکليت في امتحانات الثانوية العامة، والثانية من (252) فردًامنهم:(20 مدير ووکيل،82 معلموموجه، 45 ولي أمر، 105 طالب) طبق عليهم مقياس مقترحات تطوير امتحانات الثانوية العامة، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة مثل الإحصائيات الوصفية، واختبار (ت)، وتحليل التباين، وکا2، أسفرت نتائج البحث عن:
- أن المتوسط الوزني للدرجة الکلية لمقياس الاتجاه نحو التطبيق التجريبي لنظام البوکليت في امتحانات الثانوية العامة کان (2.88) وجاء بالمستوى المتوسط.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو التطبيق التجريبي لنظام البوکليت في امتحانات الثانوية العامةترجع إلىالنوع (ذکور/ إناث)، التخصص الأکاديمي (علمي/ أدبي) لدى أفراد عينة البحث.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0.05) في درجة الاتجاه نحو التطبيق التجريبي لنظام البوکليت في امتحانات الثانوية العامة ترجع إلىالوظيفة (مدير ووکيل- معلم وموجه- ولي أمر- طالب) لدى أفراد عينة البحث. حيث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0.01) بين المعلم والموجه وبين ولي الأمر لصالح المعلم والموجه. کما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0.05) بين المعلم والموجه وبين الطالب لصالح المعلم والموجه.
- جميع مفردات مقياس مقترحات تطوير امتحانات الثانوية العامة دالة عند مستوى (0.01) لصالح الاستجابة (موافق بدرجة کبيرة)، فيما عدا المفردة رقم (45) وهي:(تُضاف أسئلة لامتحانات مقررات اللغات تقيس مهارات الاستماع والتحدث) جاءت دالة عند مستوى (0.01) لصالح الاستجابة (موافق بدرجة متوسطة)، والمفردتين رقم (1) وهي:(يعود نظام الثانوية العامة إلى نظام العامين الدراسين)، ورقم (12) وهي:(يُطبق اليوم الدراسي الکامل على الأعوام الدراسية الثلاثة)جاءتادالة عند مستوى (0.01) لصالح الاستجابة (غير موافق) وذلک من وجهة نظر أفراد العينة.
- وفي النهاية تم تفسير النتائج ومناقشتها والتوصل إلى مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.