الربيعان, فؤاد فيصل. (2018). المراجعة الذاتية لأداء معلمي اللغة العربية في ضوء الکفايات التدريسية التخصصية بالمرحلة الألزامية بدولة الکويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(98), 213-256. doi: 10.21608/sec.2018.95934
فؤاد فيصل الربيعان. "المراجعة الذاتية لأداء معلمي اللغة العربية في ضوء الکفايات التدريسية التخصصية بالمرحلة الألزامية بدولة الکويت". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 98, 2018, 213-256. doi: 10.21608/sec.2018.95934
الربيعان, فؤاد فيصل. (2018). 'المراجعة الذاتية لأداء معلمي اللغة العربية في ضوء الکفايات التدريسية التخصصية بالمرحلة الألزامية بدولة الکويت', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(98), pp. 213-256. doi: 10.21608/sec.2018.95934
الربيعان, فؤاد فيصل. المراجعة الذاتية لأداء معلمي اللغة العربية في ضوء الکفايات التدريسية التخصصية بالمرحلة الألزامية بدولة الکويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(98): 213-256. doi: 10.21608/sec.2018.95934
المراجعة الذاتية لأداء معلمي اللغة العربية في ضوء الکفايات التدريسية التخصصية بالمرحلة الألزامية بدولة الکويت
الباحث/ فؤاد فيصل الربيعان اخصائى بمکتب التربية العملي بکلية التربية الأساسية بهيئة التعليم التطبيقى بدولة الکويت
المستخلص
يهدف البحث الحالي إلى تقويم أداء معلمي اللغة العربية في ضوء الکفايات التدريسية التخصصية بالمرحلة الألزامية بدولة الکويت، واستخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية بالحصر الشامل ممثلة فى معلمي اللغة العربية في ضوء الکفايات التدريسية التخصصية بالمرحلة الألزامية بمحافظة الأحمدى بدولة الکويت، وذلک لعدد (89) معلم لغة عربية، حيث بلغت العينة الاستطلاعية عدد (30) معلم وبنسبة مئوية مقدارها (33.71%)، وبلغت العينة الاساسية عدد (59) معلم بنسبة مئوية مقدارها (66.29%)، وکان من أهم النتائج التوصل إلى المهارات والکفايات اللازمة لکفاءة أداء معلم اللغة العربية والتى جاءت الاستجابات فيها بدرجة متوسطة