الزهراني, إبراهيم بن حنش سعيد. (2018). قيادة مجتمعات التعلّم الأکاديمية في الأقسام العلمية بالجامعات السعودية (جامعةالملک عبدالعزيزأنموذجاً). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), 263-329. doi: 10.21608/sec.2018.90133
إبراهيم بن حنش سعيد الزهراني. "قيادة مجتمعات التعلّم الأکاديمية في الأقسام العلمية بالجامعات السعودية (جامعةالملک عبدالعزيزأنموذجاً)". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 99, 2018, 263-329. doi: 10.21608/sec.2018.90133
الزهراني, إبراهيم بن حنش سعيد. (2018). 'قيادة مجتمعات التعلّم الأکاديمية في الأقسام العلمية بالجامعات السعودية (جامعةالملک عبدالعزيزأنموذجاً)', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), pp. 263-329. doi: 10.21608/sec.2018.90133
الزهراني, إبراهيم بن حنش سعيد. قيادة مجتمعات التعلّم الأکاديمية في الأقسام العلمية بالجامعات السعودية (جامعةالملک عبدالعزيزأنموذجاً). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(99): 263-329. doi: 10.21608/sec.2018.90133
قيادة مجتمعات التعلّم الأکاديمية في الأقسام العلمية بالجامعات السعودية (جامعةالملک عبدالعزيزأنموذجاً)
د. إبراهيم بن حنش سعيد الزهراني أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المساعد کلية التربية ـ جامعة القصيم
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تقديم نموذج مقترح لقيادة مجتمعات التعلم الأکاديمية في الجامعات السعودية؛ يمکن أن يساهم في تحويل الأقسام العلمية إلى مجتمعات تعلم أکاديمية ،من خلال التعرف على درجة ممارسة أنماط قيادة مجتمعات التعلم الأکاديمية في الأقسام العلمية بجامعة الملک عبدالعزيز، وتحديد مدى توافرخصائص مجتمعات التعلم الأکاديمية في الأقسام العلمية في الجامعة، بالإضافة إلى اختبار وتحليل علاقات تأثير الأنماط القيادية "القيادة الموزّعة، القيادة التعليمية، القيادة الخادمة" في بناء ودعم مجتمعات التعلم الأکاديمية في الأقسام العلمية بجامعة الملک عبدالعزيز؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (283) عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الملک عبدالعزيز، وذلک باستخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وأظهرت النتائج أن أنماط قيادة مجتمعات التعلم الأکاديمية تمارس في الجامعة بدرجات متفاوتة بين منخفضة ومتوسطة، وأن خصائص مجتمعات التعلم الأکاديمية بشکل عام تتوافر بدرجة متوسطة، کما أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير ذي دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) لأنماط قيادة مجتمعات التعلم الأکاديمية في بناء ودعم مجتمعات التعلم الأکاديمية في الأقسام العلمية بجامعة الملک عبدالعزيز، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، من أبرزها تبني رؤساء الأقسام العلمية للأنماط القياديةـ المقترحة في نموذج الدراسة (القيادة الموزعة، والقيادة الخادمة، والقيادة التعليمية أو القيادة للتعلم) ـ لتفعيل دورهم في بناء ودعم مجتمعات التعلم الأکاديمية وتحويل الأقسام العلمية إلى مجتمعات تعلم، وترکيز الاهتمام بالتعلم الجماعي وتعزيز الممارسات الفردية لأعضاء هيئة التدريس واندماجهم في فرق عمل تعاونية تساهم في تبادل المعلومات والخبرات وتشارک المعرفة؛ بما يساهم في تحسين الممارسات الإدارية والأکاديمية وتطوير الخدمات التعليمية والبحثية والمجتمعية.