• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
العدد العدد 101
مجلد (33) العدد (101) اکتوبر 2018 الجزء الأول
العدد العدد 100
المجلد (33) العدد (100) الجزء الأول یولیو 2018
العدد العدد 99
المجلد (33) العدد (99) الجزء الأول ابریل 2018
العدد العدد 98
المجلد (33) العدد (98) ینایر 2018 الجزء الأول
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
الزهراني, إبراهيم بن حنش سعيد. (2018). قيادة مجتمعات التعلّم الأکاديمية في الأقسام العلمية بالجامعات السعودية (جامعةالملک عبدالعزيزأنموذجاً). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), 263-329. doi: 10.21608/sec.2018.90133
إبراهيم بن حنش سعيد الزهراني. "قيادة مجتمعات التعلّم الأکاديمية في الأقسام العلمية بالجامعات السعودية (جامعةالملک عبدالعزيزأنموذجاً)". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 99, 2018, 263-329. doi: 10.21608/sec.2018.90133
الزهراني, إبراهيم بن حنش سعيد. (2018). 'قيادة مجتمعات التعلّم الأکاديمية في الأقسام العلمية بالجامعات السعودية (جامعةالملک عبدالعزيزأنموذجاً)', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), pp. 263-329. doi: 10.21608/sec.2018.90133
الزهراني, إبراهيم بن حنش سعيد. قيادة مجتمعات التعلّم الأکاديمية في الأقسام العلمية بالجامعات السعودية (جامعةالملک عبدالعزيزأنموذجاً). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(99): 263-329. doi: 10.21608/sec.2018.90133

قيادة مجتمعات التعلّم الأکاديمية في الأقسام العلمية بالجامعات السعودية (جامعةالملک عبدالعزيزأنموذجاً)

المقالة 5، المجلد 33، العدد 99 - الرقم المسلسل للعدد 1، إبريل 2018، الصفحة 263-329  XML PDF (525.33 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2018.90133
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
إبراهيم بن حنش سعيد الزهراني
د. إبراهيم بن حنش سعيد الزهراني أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المساعد کلية التربية ـ جامعة القصيم
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تقديم نموذج مقترح لقيادة مجتمعات التعلم الأکاديمية في الجامعات السعودية؛ يمکن أن يساهم في تحويل الأقسام العلمية إلى مجتمعات تعلم أکاديمية ،من خلال  التعرف على درجة ممارسة أنماط قيادة مجتمعات التعلم الأکاديمية في الأقسام العلمية بجامعة الملک عبدالعزيز، وتحديد مدى توافرخصائص مجتمعات التعلم الأکاديمية في الأقسام العلمية في الجامعة، بالإضافة إلى اختبار وتحليل علاقات تأثير الأنماط القيادية "القيادة الموزّعة، القيادة التعليمية، القيادة الخادمة" في بناء ودعم مجتمعات التعلم الأکاديمية في الأقسام العلمية بجامعة الملک عبدالعزيز؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (283) عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الملک عبدالعزيز، وذلک باستخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وأظهرت النتائج أن أنماط قيادة مجتمعات التعلم الأکاديمية تمارس في الجامعة بدرجات متفاوتة بين منخفضة ومتوسطة، وأن خصائص مجتمعات التعلم الأکاديمية بشکل عام تتوافر بدرجة متوسطة، کما أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير ذي دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) لأنماط قيادة مجتمعات التعلم الأکاديمية في بناء ودعم مجتمعات التعلم الأکاديمية في الأقسام العلمية بجامعة الملک عبدالعزيز، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، من أبرزها تبني رؤساء الأقسام العلمية للأنماط القياديةـ المقترحة في نموذج الدراسة (القيادة الموزعة، والقيادة الخادمة، والقيادة التعليمية أو القيادة للتعلم) ـ لتفعيل دورهم في بناء ودعم مجتمعات التعلم الأکاديمية وتحويل الأقسام العلمية إلى مجتمعات تعلم، وترکيز الاهتمام بالتعلم الجماعي وتعزيز الممارسات الفردية لأعضاء هيئة التدريس واندماجهم في فرق عمل تعاونية تساهم في تبادل المعلومات والخبرات وتشارک المعرفة؛ بما يساهم في تحسين الممارسات الإدارية والأکاديمية وتطوير الخدمات التعليمية والبحثية والمجتمعية.
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: مجتمعات التعلم الأکاديمية؛ القيادة الموزعة؛ القيادة للتعلم؛ القيادة الخادمة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 345
تنزیل PDF: 582
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.