• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
العدد العدد 101
مجلد (33) العدد (101) اکتوبر 2018 الجزء الأول
العدد العدد 100
المجلد (33) العدد (100) الجزء الأول یولیو 2018
العدد العدد 99
المجلد (33) العدد (99) الجزء الأول ابریل 2018
العدد العدد 98
المجلد (33) العدد (98) ینایر 2018 الجزء الأول
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
الخمايسة, عمر سعود. (2018). اتجاهات طالبات الإرشاد النفسي والتربوي في جامعة البلقاء التطبيقية نحو تخصصهن الأکاديمي في ضوء بعض المتغيرات. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), 47-98. doi: 10.21608/sec.2018.89167
عمر سعود الخمايسة. "اتجاهات طالبات الإرشاد النفسي والتربوي في جامعة البلقاء التطبيقية نحو تخصصهن الأکاديمي في ضوء بعض المتغيرات". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 100, 2018, 47-98. doi: 10.21608/sec.2018.89167
الخمايسة, عمر سعود. (2018). 'اتجاهات طالبات الإرشاد النفسي والتربوي في جامعة البلقاء التطبيقية نحو تخصصهن الأکاديمي في ضوء بعض المتغيرات', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), pp. 47-98. doi: 10.21608/sec.2018.89167
الخمايسة, عمر سعود. اتجاهات طالبات الإرشاد النفسي والتربوي في جامعة البلقاء التطبيقية نحو تخصصهن الأکاديمي في ضوء بعض المتغيرات. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(100): 47-98. doi: 10.21608/sec.2018.89167

اتجاهات طالبات الإرشاد النفسي والتربوي في جامعة البلقاء التطبيقية نحو تخصصهن الأکاديمي في ضوء بعض المتغيرات

المقالة 8، المجلد 33، العدد 100، يوليو 2018، الصفحة 47-98  XML PDF (1023.94 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2018.89167
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عمر سعود الخمايسة*
أستاذ مساعد – جامعة البلقاء التطبيقية
المستخلص
يتفق الجميع على أهمية الاتجاهات في حياة الإنسان بشکل عام، وفي العملية التعليمية بوجه خاص، فهي استعداد مسبق للفرد نحو شيء ما، وتؤدي دراسة الاتجاهات في مختلف مجالات الحياة بوجه عام وفي المجالات النفسية والتربوية بوجه خاص أهمية کبيرة، بالنظر إلى علاقة الاتجاه بالسلوک، ذلک إن معرفتنا باتجاهات الفرد نحو الآخرين والأفکار تيسر لنا عملية التنبؤ بالسلوکات المتوقعة نحوها (الجدوع، 2015).
وقد برزت دراسة الاتجاهات النفسية منذ أواخر القرن العشرين حيث لاقت اهتماماً متنامياً من معظم الباحثين في علم النفس وعلم النفس الاجتماعي والتربية بصفة خاصة، حيث تؤدي دراسة الاتجاهات النفسية للأفراد دوراً في تفسير سلوکهم الحالي، والتنبؤ بسلوکهم المستقبلي تجاه الأحداث والموضوعات والظواهر، فسلوک الفرد ليس وليد الصدفة بل هو انعکاس لاتجاهاته النفسية التي يکتسبها من وسائط التطبيع والاتصال الاجتماعي کالأسرة والمدرسة والمجتمع (عبد الحليم، 2004).
ويعتبر التخصص الأکاديمي من المحددات الرئيسية للتوجهات المهنية، والمسار الذي يتخذه الفرد لنفسه بعد التخرج من الجامعة التي يدرس فيها، لذلک أصبحت دراسة الاتجاهات نحو التخصص الأکاديمي ضرورة ملحة، خاصة إذا تمَّ التأکيد على الدراسات في مجال الاتجاهات نحو التخصصات التربوية والنفسية والتعليمية لا زالت. قليلة (صوالحة والزعبي، 2012).
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 300
تنزیل PDF: 466
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.