• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
العدد العدد 101
مجلد (33) العدد (101) اکتوبر 2018 الجزء الأول
العدد العدد 100
المجلد (33) العدد (100) الجزء الأول یولیو 2018
العدد العدد 99
المجلد (33) العدد (99) الجزء الأول ابریل 2018
العدد العدد 98
المجلد (33) العدد (98) ینایر 2018 الجزء الأول
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
الخولي, هشام محمد. (2018). نمذجة العلاقات السببية بين إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وقلق الاختبار وأساليب حل الأسئلة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), 1-78. doi: 10.21608/sec.2018.85689
هشام محمد الخولي. "نمذجة العلاقات السببية بين إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وقلق الاختبار وأساليب حل الأسئلة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 101, 2018, 1-78. doi: 10.21608/sec.2018.85689
الخولي, هشام محمد. (2018). 'نمذجة العلاقات السببية بين إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وقلق الاختبار وأساليب حل الأسئلة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), pp. 1-78. doi: 10.21608/sec.2018.85689
الخولي, هشام محمد. نمذجة العلاقات السببية بين إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وقلق الاختبار وأساليب حل الأسئلة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(101): 1-78. doi: 10.21608/sec.2018.85689

نمذجة العلاقات السببية بين إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وقلق الاختبار وأساليب حل الأسئلة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة

المقالة 1، المجلد 33، العدد 101، أكتوبر 2018، الصفحة 1-78  XML PDF (1.25 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2018.85689
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
هشام محمد الخولي*
أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة السويس
المستخلص
تهدف الدراسة إلى التحقق من استقلالية البناء العاملي لإستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا عن أساليب حل الأسئلة الأکاديمية، وبحث التنبؤ بأساليب حل الأسئلة الأکاديمية من کل من إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وقلق الاختبار، بالإضافة إلى اختبار أفضلية النماذج السببية المقترحة في تطابقها مع بيانات العينة المکونة من (547) طالبة بالفرقة الثانية بکلية التربية وکلية التعليم الصناعي بجامعة السويس، طُبق عليهم المقاييس المعيارية، وکشفت النتائج عن استقلال استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً عن أساليب حل الأسئلة الأکاديمية عامليا، بالإضافة إلى قدرة إستراتيجية ضبط الذات في التنبؤ بأسلوب الانتباه إلى أسئلة الاختبار، وأسلوب فهم هذه الأسئلة، وکذلک تنبؤ إستراتيجية مراقبة الذات بأساليب التفکير في الطرق المناسبة لحل أسئلة الاختبار، وأيضاً تنبؤ إستراتيجية مساندة الذات بالطريقة المناسبة لحل أسئلة الاختبار، وأسلوب مراجعة الإجابة على هذه الأسئلة، کما تنبأت إستراتيجية مراقبة الذات بالمکون الکلي لأساليب حل أسئلة الاختبار، وبوجه عام فقد تنبأ المکون الکلي لإستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا بالمکون الکلي لأساليب حل الأسئلة الأکاديمية. ومن جهة أخرى فقد تطابق نموذجين سببين مقترحين مع بيانات العينة، وقد فسرا التأثيرات المباشرة لأيِّ من المکون الکلي لإستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا أو المکون الکلي لأساليب حل الأسئلة الأکاديمية على الآخر، کما فسرا التأثير غير المباشر لتوسط المکون الکلي لأيِّ منهما على المکون الکلي لقلق الاختبار لدى طلاب الجامعة.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 316
تنزیل PDF: 582
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.