• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
العدد العدد 105
المجلد رقم 35 العدد 105 الجزء الثانی اکتوبر 2019
العدد العدد 105
العدد 105 الجزء الاول اکتوبر 2019
العدد العدد 104
العدد (104) الجزء الأول یولیو 2019
العدد العدد 103
العدد (103) الجز الأول ابریل 2019
العدد العدد 102
المجلد رقم (34) العدد (102) الجزء الأول ینایر 2019
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
حسن, محمـد السيد عبد الرحمن, سعفان, محمـد أحمد إبراهيم, محمـــد, فاطمـــة الزهــــراء محمــــد زاهر. (2019). عوامـــــل مـا وراء المعرفــة وعلاقتها بالقلــق لدى طــلاب الجامعــة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(102), 245-279. doi: 10.21608/sec.2019.85066
محمـد السيد عبد الرحمن حسن; محمـد أحمد إبراهيم سعفان; فاطمـــة الزهــــراء محمــــد زاهر محمـــد. "عوامـــــل مـا وراء المعرفــة وعلاقتها بالقلــق لدى طــلاب الجامعــة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 102, 2019, 245-279. doi: 10.21608/sec.2019.85066
حسن, محمـد السيد عبد الرحمن, سعفان, محمـد أحمد إبراهيم, محمـــد, فاطمـــة الزهــــراء محمــــد زاهر. (2019). 'عوامـــــل مـا وراء المعرفــة وعلاقتها بالقلــق لدى طــلاب الجامعــة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(102), pp. 245-279. doi: 10.21608/sec.2019.85066
حسن, محمـد السيد عبد الرحمن, سعفان, محمـد أحمد إبراهيم, محمـــد, فاطمـــة الزهــــراء محمــــد زاهر. عوامـــــل مـا وراء المعرفــة وعلاقتها بالقلــق لدى طــلاب الجامعــة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(102): 245-279. doi: 10.21608/sec.2019.85066

عوامـــــل مـا وراء المعرفــة وعلاقتها بالقلــق لدى طــلاب الجامعــة

المقالة 6، المجلد 34، العدد 102، يناير 2019، الصفحة 245-279  XML PDF (772.06 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2019.85066
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
محمـد السيد عبد الرحمن حسن1؛ محمـد أحمد إبراهيم سعفان2؛ فاطمـــة الزهــــراء محمــــد زاهر محمـــد* 3
1أستاذ الصحة النفسية- کلية التربية جامـعــة الزقـازيـق
2أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة الزقازيق
3المدرس المساعـد بقسـم الصحـة النفسيـة کلية التربية جامعة الزقازيق
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى تحديد علاقة عوامل ما وراء المعرفة بالقلق لدى طلاب الجامعة، وکذلک التعرف على تأثير متغيري النوع  ومستوى عوامل ما وراء المعرفة على القلق،  والکشف عن عوامل ما وراء المعرفة المنبئة بالقلق، حيث أجريت الدراسةعلى عينة قوامها 311 طالب جامعي من طلاب الفرقة الأولى والثانية بکلية التربية جامعة الزقازيق (91 ذکور، 220إناث)، طُبق عليهم مقياس عوامل ما وراء المعرفة النسخة المختصرة (ترجمة وتعريب محمـد السيدعبدالرحمن،2017)، ومقياس بيک وزملائه للقلق ترجمة وتعريب الباحثة. أظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط جزئي بين أبعاد القلق ودرجته الکلية وأبعاد عوامل ما وراء المعرفة ودرجته الکلية، وعدم وجود ارتباط دال بين أبعاد القلق ودرجته الکلية وبعد الوعي المعرفي بالذات لدى کل من الذکور والإناث، کما أوضحت النتائج وجود تأثير دال لعاملي النوع ومستوى ما وراء المعرفة بشکل منفصل على القلق في حين لم يظهر التفاعل بينهما تأثيرًا على القلق. أظهرت النتائج أيضًا أن کلًا من بُعدي انعدام السيطرة على القلق/ الخطر وبُعد ضعف الثقة المعرفية يعدان عاملان منبئان بظهور القلق لدى الإناث، في حين ينبئ بُعد انعدام السيطرة على القلق/ الخطر بظهور القلق لدى الذکور. وتوصي الدراسة بضرورة توجيه الاهتمام نحو تقديم برامج إرشادية ووقائية لتوعية طلاب الجامعة بأساليب المواجهة والتجنب اللاتکيفية التي تبقي على اضطراب القلق وإکسابهم طرق وأساليب فعالة لمواجهة القلق.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاجية: ماوراء المعرفة؛ القلق؛ طلاب الجامعة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 552
تنزیل PDF: 682
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.