حسن, محمـد السيد عبد الرحمن, سعفان, محمـد أحمد إبراهيم, محمـــد, فاطمـــة الزهــــراء محمــــد زاهر. (2019). عوامـــــل مـا وراء المعرفــة وعلاقتها بالقلــق لدى طــلاب الجامعــة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(102), 245-279. doi: 10.21608/sec.2019.85066
محمـد السيد عبد الرحمن حسن; محمـد أحمد إبراهيم سعفان; فاطمـــة الزهــــراء محمــــد زاهر محمـــد. "عوامـــــل مـا وراء المعرفــة وعلاقتها بالقلــق لدى طــلاب الجامعــة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 102, 2019, 245-279. doi: 10.21608/sec.2019.85066
حسن, محمـد السيد عبد الرحمن, سعفان, محمـد أحمد إبراهيم, محمـــد, فاطمـــة الزهــــراء محمــــد زاهر. (2019). 'عوامـــــل مـا وراء المعرفــة وعلاقتها بالقلــق لدى طــلاب الجامعــة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(102), pp. 245-279. doi: 10.21608/sec.2019.85066
حسن, محمـد السيد عبد الرحمن, سعفان, محمـد أحمد إبراهيم, محمـــد, فاطمـــة الزهــــراء محمــــد زاهر. عوامـــــل مـا وراء المعرفــة وعلاقتها بالقلــق لدى طــلاب الجامعــة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(102): 245-279. doi: 10.21608/sec.2019.85066
عوامـــــل مـا وراء المعرفــة وعلاقتها بالقلــق لدى طــلاب الجامعــة
1أستاذ الصحة النفسية- کلية التربية جامـعــة الزقـازيـق
2أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة الزقازيق
3المدرس المساعـد بقسـم الصحـة النفسيـة کلية التربية جامعة الزقازيق
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى تحديد علاقة عوامل ما وراء المعرفة بالقلق لدى طلاب الجامعة، وکذلک التعرف على تأثير متغيري النوع ومستوى عوامل ما وراء المعرفة على القلق، والکشف عن عوامل ما وراء المعرفة المنبئة بالقلق، حيث أجريت الدراسةعلى عينة قوامها 311 طالب جامعي من طلاب الفرقة الأولى والثانية بکلية التربية جامعة الزقازيق (91 ذکور، 220إناث)، طُبق عليهم مقياس عوامل ما وراء المعرفة النسخة المختصرة (ترجمة وتعريب محمـد السيدعبدالرحمن،2017)، ومقياس بيک وزملائه للقلق ترجمة وتعريب الباحثة. أظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط جزئي بين أبعاد القلق ودرجته الکلية وأبعاد عوامل ما وراء المعرفة ودرجته الکلية، وعدم وجود ارتباط دال بين أبعاد القلق ودرجته الکلية وبعد الوعي المعرفي بالذات لدى کل من الذکور والإناث، کما أوضحت النتائج وجود تأثير دال لعاملي النوع ومستوى ما وراء المعرفة بشکل منفصل على القلق في حين لم يظهر التفاعل بينهما تأثيرًا على القلق. أظهرت النتائج أيضًا أن کلًا من بُعدي انعدام السيطرة على القلق/ الخطر وبُعد ضعف الثقة المعرفية يعدان عاملان منبئان بظهور القلق لدى الإناث، في حين ينبئ بُعد انعدام السيطرة على القلق/ الخطر بظهور القلق لدى الذکور. وتوصي الدراسة بضرورة توجيه الاهتمام نحو تقديم برامج إرشادية ووقائية لتوعية طلاب الجامعة بأساليب المواجهة والتجنب اللاتکيفية التي تبقي على اضطراب القلق وإکسابهم طرق وأساليب فعالة لمواجهة القلق.