• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
العدد العدد 105
المجلد رقم 35 العدد 105 الجزء الثانی اکتوبر 2019
العدد العدد 105
العدد 105 الجزء الاول اکتوبر 2019
العدد العدد 104
العدد (104) الجزء الأول یولیو 2019
العدد العدد 103
العدد (103) الجز الأول ابریل 2019
العدد العدد 102
المجلد رقم (34) العدد (102) الجزء الأول ینایر 2019
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
الزعبي, عطاف شفيق. (2019). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء بني کنانة لمعايير إدارة التميز وفق أنموذج (EFQM) للتميز الإداري. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(103), 79-114. doi: 10.21608/sec.2019.82544
عطاف شفيق الزعبي. "درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء بني کنانة لمعايير إدارة التميز وفق أنموذج (EFQM) للتميز الإداري". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 103, 2019, 79-114. doi: 10.21608/sec.2019.82544
الزعبي, عطاف شفيق. (2019). 'درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء بني کنانة لمعايير إدارة التميز وفق أنموذج (EFQM) للتميز الإداري', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(103), pp. 79-114. doi: 10.21608/sec.2019.82544
الزعبي, عطاف شفيق. درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء بني کنانة لمعايير إدارة التميز وفق أنموذج (EFQM) للتميز الإداري. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(103): 79-114. doi: 10.21608/sec.2019.82544

درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء بني کنانة لمعايير إدارة التميز وفق أنموذج (EFQM) للتميز الإداري

المقالة 7، المجلد 34، العدد 103، إبريل 2019، الصفحة 79-114  XML PDF (540.63 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2019.82544
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عطاف شفيق الزعبي*
أستاذ مساعد في الإدارة التربوية جامعة حفر الباطن، المملکة العربية السعودية.
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء بني کنانة لمعايير إدارة التميز وفق أنموذج (EFQM) للتميز الإداري، وتعرف ما إذا کانت هناک فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي القائم على جمع المعلومات من أفراد عينة الدراسة التي تکونت من جميع أفراد المجتمع الکلي والبالغ (45) مديراً ومديرة، بواقع (21) مديراً، و (24) مديرة، وأعدت استبانة تکونت من (20) فقرة توزعت على مجالات إدارة التميز وفق معايير أنموذج  (EFQM)، وهي: (القيادة، السياسات والاستراتيجيات، والممارسات الإدارية، والخدمات المقدمة المجتمع).
    أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي الکلي لدرجة ممارسة مديري المدارس في لواء بني کنانة لمعايير إدارة التميز وفق أنموذج (EFQM) بلغ (3.88) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وتراوحت الأوساط الحسابية لمجالات الدراسة بين (3.79– 3.97)، وکان ترتيب المجالات تبعاً لقيم أوساطها الحسابية على التوالي کما يلي: (الممارسات الإدارية، القيادة المتميزة، الخدمات المقدمة للمجتمع، والاستراتيجيات والسياسات)، حيث احتل مجال الممارسات الإدارية المرتبة الأولى بمتوسط (3.97) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وفي المرتبة الثانية القيادة المتميزة بمتوسط حسابي (3.92) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وفي المرتبة الثالثة الخدمات المقدمة للمجتمع بمتوسط حسابي (3.84) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وفي المرتبة الرابعة السياسات والاستراتيجيات بمتوسط حسابي (3.79) وبدرجة مرتفعة من التقدير.
   کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا ًعند مستوى دلالة (≥α 0.05) في  درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء بني کنانة لمعايير إدارة التميز تبعاً لمتغيرات الدراسة ( الجنس، وسنوات الخبرة الإدارية، والمؤهل العلمي).
الكلمات الرئيسية
الکلمات الدالة: إدارة التميز؛ أنموذج (EFQM)؛ مديرو المدارس الثانوية؛ لواء بني کنانة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 271
تنزیل PDF: 590
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.