الزعبي, عطاف شفيق. (2019). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء بني کنانة لمعايير إدارة التميز وفق أنموذج (EFQM) للتميز الإداري. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(103), 79-114. doi: 10.21608/sec.2019.82544
عطاف شفيق الزعبي. "درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء بني کنانة لمعايير إدارة التميز وفق أنموذج (EFQM) للتميز الإداري". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 103, 2019, 79-114. doi: 10.21608/sec.2019.82544
الزعبي, عطاف شفيق. (2019). 'درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء بني کنانة لمعايير إدارة التميز وفق أنموذج (EFQM) للتميز الإداري', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(103), pp. 79-114. doi: 10.21608/sec.2019.82544
الزعبي, عطاف شفيق. درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء بني کنانة لمعايير إدارة التميز وفق أنموذج (EFQM) للتميز الإداري. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(103): 79-114. doi: 10.21608/sec.2019.82544
درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء بني کنانة لمعايير إدارة التميز وفق أنموذج (EFQM) للتميز الإداري
أستاذ مساعد في الإدارة التربوية جامعة حفر الباطن، المملکة العربية السعودية.
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء بني کنانة لمعايير إدارة التميز وفق أنموذج (EFQM) للتميز الإداري، وتعرف ما إذا کانت هناک فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي القائم على جمع المعلومات من أفراد عينة الدراسة التي تکونت من جميع أفراد المجتمع الکلي والبالغ (45) مديراً ومديرة، بواقع (21) مديراً، و (24) مديرة، وأعدت استبانة تکونت من (20) فقرة توزعت على مجالات إدارة التميز وفق معايير أنموذج (EFQM)، وهي: (القيادة، السياسات والاستراتيجيات، والممارسات الإدارية، والخدمات المقدمة المجتمع).
أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي الکلي لدرجة ممارسة مديري المدارس في لواء بني کنانة لمعايير إدارة التميز وفق أنموذج (EFQM) بلغ (3.88) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وتراوحت الأوساط الحسابية لمجالات الدراسة بين (3.79– 3.97)، وکان ترتيب المجالات تبعاً لقيم أوساطها الحسابية على التوالي کما يلي: (الممارسات الإدارية، القيادة المتميزة، الخدمات المقدمة للمجتمع، والاستراتيجيات والسياسات)، حيث احتل مجال الممارسات الإدارية المرتبة الأولى بمتوسط (3.97) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وفي المرتبة الثانية القيادة المتميزة بمتوسط حسابي (3.92) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وفي المرتبة الثالثة الخدمات المقدمة للمجتمع بمتوسط حسابي (3.84) وبدرجة مرتفعة من التقدير، وفي المرتبة الرابعة السياسات والاستراتيجيات بمتوسط حسابي (3.79) وبدرجة مرتفعة من التقدير.
کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا ًعند مستوى دلالة (≥α 0.05) في درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء بني کنانة لمعايير إدارة التميز تبعاً لمتغيرات الدراسة ( الجنس، وسنوات الخبرة الإدارية، والمؤهل العلمي).