• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(144), 77-131. doi: 10.21608/sec.2025.447061
. "درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 144, 2025, 77-131. doi: 10.21608/sec.2025.447061
. (2025). 'درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(144), pp. 77-131. doi: 10.21608/sec.2025.447061
. درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(144): 77-131. doi: 10.21608/sec.2025.447061

درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية

المقالة 3، المجلد 40، العدد 144، مايو 2025، الصفحة 77-131  XML PDF (7.73 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.447061
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الأحساء، وذلك من وجهة نظر مديرات المدارس. ركزت الدراسة على ثلاثة أبعاد رئيسة للمسؤولية المجتمعية: التعليم، والمحافظة على البيئة، وخدمة المجتمع المحلي. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات من جميع مديرات المدارس الثانوية الحكومية والأهلية بمحافظة الأحساء وعددهن 89 مديرة. أظهرت النتائج أن مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية جاءت مرتفعة في جميع الأبعاد. كما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لنوع المدرسة أو عدد سنوات الخبرة لدى المديرات. وأوصت الدراسة بتوصيات إجرائية، من أبرزها: تنظيم ورش عمل بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي، إدراج المسؤولية المجتمعية في المناهج، وتعزيز الشراكات المجتمعية. كما دعت لإجراء دراسات مستقبلية تعتمد على أدوات متنوعة ومصادر متعددة للبيانات.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: الإدارة المدرسية؛ المسؤولية المجتمعية؛ المرحلة الثانوية؛ المجتمع المحلي؛ البيئة؛ التعليم
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 15
تنزیل PDF: 6
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.