. (2025). درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(144), 77-131. doi: 10.21608/sec.2025.447061
. "درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 144, 2025, 77-131. doi: 10.21608/sec.2025.447061
. (2025). 'درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(144), pp. 77-131. doi: 10.21608/sec.2025.447061
. درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(144): 77-131. doi: 10.21608/sec.2025.447061
درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الأحساء، وذلك من وجهة نظر مديرات المدارس. ركزت الدراسة على ثلاثة أبعاد رئيسة للمسؤولية المجتمعية: التعليم، والمحافظة على البيئة، وخدمة المجتمع المحلي. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات من جميع مديرات المدارس الثانوية الحكومية والأهلية بمحافظة الأحساء وعددهن 89 مديرة. أظهرت النتائج أن مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية جاءت مرتفعة في جميع الأبعاد. كما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لنوع المدرسة أو عدد سنوات الخبرة لدى المديرات. وأوصت الدراسة بتوصيات إجرائية، من أبرزها: تنظيم ورش عمل بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي، إدراج المسؤولية المجتمعية في المناهج، وتعزيز الشراكات المجتمعية. كما دعت لإجراء دراسات مستقبلية تعتمد على أدوات متنوعة ومصادر متعددة للبيانات.