• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). استراتيجيات التقويم المستخدمة في برامج الدراسات العُليا بكلية العلوم التربوية في الجامعة العربية الأأمريكية بفلسطين، من وجهة نظر طلبة الماجستير والدكتوراه. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(144), 1-39. doi: 10.21608/sec.2025.447058
. "استراتيجيات التقويم المستخدمة في برامج الدراسات العُليا بكلية العلوم التربوية في الجامعة العربية الأأمريكية بفلسطين، من وجهة نظر طلبة الماجستير والدكتوراه". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 144, 2025, 1-39. doi: 10.21608/sec.2025.447058
. (2025). 'استراتيجيات التقويم المستخدمة في برامج الدراسات العُليا بكلية العلوم التربوية في الجامعة العربية الأأمريكية بفلسطين، من وجهة نظر طلبة الماجستير والدكتوراه', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(144), pp. 1-39. doi: 10.21608/sec.2025.447058
. استراتيجيات التقويم المستخدمة في برامج الدراسات العُليا بكلية العلوم التربوية في الجامعة العربية الأأمريكية بفلسطين، من وجهة نظر طلبة الماجستير والدكتوراه. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(144): 1-39. doi: 10.21608/sec.2025.447058

استراتيجيات التقويم المستخدمة في برامج الدراسات العُليا بكلية العلوم التربوية في الجامعة العربية الأأمريكية بفلسطين، من وجهة نظر طلبة الماجستير والدكتوراه

المقالة 1، المجلد 40، العدد 144، مايو 2025، الصفحة 1-39  XML PDF (5.57 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.447058
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
  الأهداف:هدفت الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات التقويم في برامج الدراسات العليا كما يتم ممارستها على أرض الواقع وذلك في الجامعات الفلسطينية. المنهجية: استخدم المنهج الوصفي التحليلي، إذ صممت استبانة مكونة من ثلاثة مقاييس (مقياس استراتيجية التقويم التأملي، مقياس استراتيجية التقويم الذاتي، مقياس استراتيجية التقويم الواقعي)، وطبقت الدراسة على عينة ميسّرة قوامها (104) طالباً وطالبة مسجلين في الفصل الثاني للعام الأكاديمي 2023-2022.النتائج: أظهرت النتائج وجود ممارسة بدرجة مرتفعة لاستراتيجيات التقويم لبرامج الدراسات العليا في الجامعة العربية الأمريكية من وجهة نظر طلبة كلية العلوم التربوية، وقد جاء ترتيب ممارسة استراتيجيات التقويم الممارسة تنازلياً على النحو الآتي (استراتيجية التقويم التأملي، استراتيجية التقويم الذاتي، استراتيجية التقويم الواقعي)، وبينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات طلبة كلية العلوم التربوية نحو استراتيجيات التقويم لبرامج الدراسات العليا في الجامعة العربية الأمريكية تبعاً لمتغير (النوع الاجتماعي)، ووجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير (المستوى التعليمي) لصالح طلبة (الدكتوراه).
الخلاصة: أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من استراتيجيات التقويم المعتمدة في برامج الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة العربية الأمريكية نظراً لما أظهرته من أهمية في تحسين مدارك الطلبة، وتطوير قدرتهم على اكتساب العلوم والمعارف، وكيفية حل المشكلات وتحسين التفكير التأملي لديهم.
الكلمات الرئيسية
الكلمـات الدالـة:استراتيجيات التقويم؛ استراتيجية التقويم الواقعي؛ استراتيجية التقويم الذاتي؛ استراتيجية التقويم التأملي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 11
تنزیل PDF: 16
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.