• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). برنامج مقترح قائم على تطبيقات إنترنت الأشياء لتنمية بعض مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), 217-281. doi: 10.21608/sec.2025.436623
. "برنامج مقترح قائم على تطبيقات إنترنت الأشياء لتنمية بعض مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 143, 2025, 217-281. doi: 10.21608/sec.2025.436623
. (2025). 'برنامج مقترح قائم على تطبيقات إنترنت الأشياء لتنمية بعض مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), pp. 217-281. doi: 10.21608/sec.2025.436623
. برنامج مقترح قائم على تطبيقات إنترنت الأشياء لتنمية بعض مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(143): 217-281. doi: 10.21608/sec.2025.436623

برنامج مقترح قائم على تطبيقات إنترنت الأشياء لتنمية بعض مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

المقالة 6، المجلد 40، العدد 143، إبريل 2025، الصفحة 217-281  XML PDF (9.44 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.436623
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على تطبيقات انترنت الأشياء لتنمية مهارات البرمجة لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي، حيث تكونت العينة الأساسية من عدد (40) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ مدرسة مجمع ههيا الرسمي للغات التابعة لإدارة ههيا التعليمية بمديرية التربية والتعليم بالشرقية، اعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وكانت أدوات البحث اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات البرمجة، وبطاقة ملاحظة  لقياس الجانب الأدائي لمهارات البرمجة. بعد المعالجة التجريبية وتطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا، والمعالجة الإحصائية بمجموعة من الأساليب الإحصائية، أسفرت النتائج عن وجود تأثير إيجابي كبير لاستخدام البرنامج المقترح القائم على تطبيقات إنترنت الأشياء في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات البرمجة لدى تلاميذ مجموعة البحث، كما أشارت النتائج إلى حدوث تطور ملحوظ في مستوى الجوانب الأدائية لمهارات البرمجة لدى تلاميذ مجموعة البحث، وأوصى البحث بإدراج تقنيات إنترنت الأشياء كجزء أساسي من المناهج الدراسية للمواد العلمية والتكنولوجية.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: انترنت الأشياء - البرمجة؛ تطبيقات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 30
تنزیل PDF: 37
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.