• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). الدافعية الذاتية وعلاقتها بالتنمر الوظيفي لدى عينة من معلمي المرحلة المتوسطة والثانوية بمدينة القنفذة بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), 205-280. doi: 10.21608/sec.2025.436560
. "الدافعية الذاتية وعلاقتها بالتنمر الوظيفي لدى عينة من معلمي المرحلة المتوسطة والثانوية بمدينة القنفذة بالمملكة العربية السعودية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 143, 2025, 205-280. doi: 10.21608/sec.2025.436560
. (2025). 'الدافعية الذاتية وعلاقتها بالتنمر الوظيفي لدى عينة من معلمي المرحلة المتوسطة والثانوية بمدينة القنفذة بالمملكة العربية السعودية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), pp. 205-280. doi: 10.21608/sec.2025.436560
. الدافعية الذاتية وعلاقتها بالتنمر الوظيفي لدى عينة من معلمي المرحلة المتوسطة والثانوية بمدينة القنفذة بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(143): 205-280. doi: 10.21608/sec.2025.436560

الدافعية الذاتية وعلاقتها بالتنمر الوظيفي لدى عينة من معلمي المرحلة المتوسطة والثانوية بمدينة القنفذة بالمملكة العربية السعودية

المقالة 5، المجلد 40، العدد 143، إبريل 2025، الصفحة 205-280  XML PDF (10.2 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.436560
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الدافعية الذاتية والتنمر الوظيفي لدى عينة من معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة القنفذة، والتعرف على الفروق لدى معلمي المرحلة المتوسطة والثانوية بمدينة القنفذة تبعاً لمتغير النوع وسنوات الخبرة. اشتملت الدراسة على عينة قوامها (369) معلمًا ومعلمة، حيث تم تطبيق مقياس التنمر الوظيفي من اعداد: حسن (2024)، ومقياس الدافعية الذاتية من اعداد الدجنى (2021) عليهم، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي. أظهرت النتائج أن مستوى الدافعية الذاتية لدى المعلمين كان مرتفعًا، حيث حقق بُعد القيم التنظيمية أعلى المتوسطات، تلاه الشعور بالملكية النفسية تجاه الوظيفة، ثم الشعور الذاتي. كما تبين أن مستوى التنمر الوظيفي بجميع أبعاده (النفسي، اللفظي، الاجتماعي، الجسدي، والإلكتروني) كان منخفضًا لدى أفراد عينة الدراسة. كشفت النتائج عن وجود علاقة طردية بين الدافعية الذاتية والتنمر الوظيفي في الدرجة الكلية، وفي بعض الأبعاد مثل التنمر الجسدي والاجتماعي والإلكتروني،  كما تبين عدم وجود فروق في مستوى الدافعية الذاتية بين الذكور والإناث، في المقابل، ظهرت فروق في الدافعية الذاتية لصالح المعلمين ذوي الخبرة الطويلة (أكثر من 17 سنة) في الدرجة الكلية وجميع الأبعاد وذلك عند مقارنتها بالفئة (6- 11 سنة)،فيما  تبين عدم وجود فروق في الدرجة الكلية لمقياس التنمر الوظيفي وكلا من الابعاد (التنمر الوظيفي الجسمي، والتنمر الوظيفي النفسي، والتنمر الوظيفي الالكتروني) تعزى لاختلاف متغير النوع، فيما ظهرت فروق في بعد التنمر اللفظي وبعد التنمر الاجتماعي لصالح الذكور، ومع ذلك، لم تظهر فروق في مستوى التنمر الوظيفي الكلي بجميع ابعاده تعزى لمتغير سنوات الخبرة، توصي الدراسة بتثقيف العاملين ذوي الدافعية الذاتية المرتفعة حول استراتيجيات التعامل مع التنمر وطرق ادارته، وإنشاء خطط تطوير مهني فردية وفق احتياجات كل معلم، لتعزيز شعورهم بالكفاءة الذاتية، وضمان وجود آليات فعّالة للإبلاغ عن الحالات الفردية قد يعزز الاستقرار الوظيفي كإجراءات وقائية للحد من انتشار هذه الظاهرة.
الكلمات الرئيسية
الدافعية الذاتية؛ التنمر الوظيفي؛ المعلمين؛ مدينة القنفذة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 36
تنزیل PDF: 32
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.