. (2025). استخدام بعض تراكيب كاجان (Kagan) فى تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير الشبكى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), 91-99. doi: 10.21608/sec.2025.436555
. "استخدام بعض تراكيب كاجان (Kagan) فى تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير الشبكى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 143, 2025, 91-99. doi: 10.21608/sec.2025.436555
. (2025). 'استخدام بعض تراكيب كاجان (Kagan) فى تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير الشبكى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), pp. 91-99. doi: 10.21608/sec.2025.436555
. استخدام بعض تراكيب كاجان (Kagan) فى تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير الشبكى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(143): 91-99. doi: 10.21608/sec.2025.436555
استخدام بعض تراكيب كاجان (Kagan) فى تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير الشبكى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
هدف البحث الحالى إلى التعرف على فعالية استخدام بعض تراكيب كاجان فى تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير الشبكى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق ذلك سعى البحث الحالى إلى الإجابة عن التساؤل الرئيسى وهو ما فعالية استخدام بعض تراكيب كاجان فى تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير الشبكى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ وتم إعداد مواد البحث المتمثلة فى دليل المعلم، وأدواتة المتمثلة فى اختبار التفكير الشبكى، وطبقت أدوات البحث على عينة البحث وعددها (60) تلميذة من الصف الأول الإعدادى وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى ضابطة وبلغ عددها (30) تلميذة، والثانية تجريبية وبلغ عددها (30) تلميذة بمدرسة السادات الإعدادية بنات (1) التابعة لإدارة شرق الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية، وتوصلت نتائج البحث الحالى إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الشبكى ككل ومهاراته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، وبين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفكير الشبكى ككل ومهاراته الفرعية لصالح التطبيق البعدى.