• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى طلبة الثانوية العامة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(141), 37-124. doi: 10.21608/sec.2025.427025
. "المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى طلبة الثانوية العامة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 141, 2025, 37-124. doi: 10.21608/sec.2025.427025
. (2025). 'المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى طلبة الثانوية العامة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(141), pp. 37-124. doi: 10.21608/sec.2025.427025
. المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى طلبة الثانوية العامة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(141): 37-124. doi: 10.21608/sec.2025.427025

المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى طلبة الثانوية العامة

المقالة 2، المجلد 40، العدد 141، فبراير 2025، الصفحة 37-124  XML PDF (13.47 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.427025
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة وأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى طلبة الثانوية العامة، وتحقيقًا لهذا الغرض أجرى البحث على عينة قوامها (٢٢٣) طالبًا وطالبة بالصف الثاني والثالث الثانوي بمركز منيا القمح محافظة الشرقية، تراوحت أعمارهم ما بين (١٧: ١٨) سنة، وقد اعتمدت الباحثة على مجموعة من الأدوات وهى: مقياس المخططات المعرفية اللاتكيفية (إعداد/ يونج، ١٩٩٨، تعريب/ محمد السيد عبد الرحمن، محمد أحمد سعفان،٢٠١٥)، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية (إعداد/ الباحثة)، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة وأساليب مواجهة الضغوط النفسية؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث في الأبعاد التالية للمخططات المعرفية اللاتكيفية: الحرمان العاطفي، العيب، الفشل، الاعتماد، توهم المرض، النفاق، الإذعان، التضحية بالذات، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) و(0.05) على نفس المقياس في الأبعاد التالية: الهجران، الإساءة، العزلة، الكبت العاطفي، هوس العظمة، العجز، وذلك لصالح الإناث، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في بعد المواجهة الفعالة لصالح الذكور، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث في بعض أبعاد الأساليب الإيجابية لمواجهة الضغوط وهى : التحليل المنطقي للموقف، طلب الدعم والمساندة، ضبط الذات، إعادة التقييم الإيجابي، في حين وجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) في بُعد التفكير بالتمني لصالح الذكور، بينما كانت الفروق في متوسطات درجات الذكور والإناث في الأساليب السلبية لمواجهة الضغوط التالية: التجنب والإنكار، تأنيب ولوم الذات، التنفيس الانفعالي، التخيل والاسترخاء، العزلة والانسحاب غير دالة إحصائيًا، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين (العلمي والأدبي) على مقياس المخططات المعرفية اللاتكيفية، كما كانت الفروق بين طلبة التخصص العلمي والأدبي غير دالة إحصائيًا لأساليب المواجهة الإيجابية للضغوط.
الكلمات الرئيسية
المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة؛ أساليب مواجهة الضغوط النفسية؛ طلبة الثانوية العامة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 3
تنزیل PDF: 12
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.