• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). الوعى الإستراتيجى لدى أعضاء هيئة التدريس ودوره فى تحقيق النجاح المؤسسى: كلية التربية- جامعة الزقازيق نموذجًا. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(139), 227-299. doi: 10.21608/sec.2024.406099
. "الوعى الإستراتيجى لدى أعضاء هيئة التدريس ودوره فى تحقيق النجاح المؤسسى: كلية التربية- جامعة الزقازيق نموذجًا". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 139, 2024, 227-299. doi: 10.21608/sec.2024.406099
. (2024). 'الوعى الإستراتيجى لدى أعضاء هيئة التدريس ودوره فى تحقيق النجاح المؤسسى: كلية التربية- جامعة الزقازيق نموذجًا', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(139), pp. 227-299. doi: 10.21608/sec.2024.406099
. الوعى الإستراتيجى لدى أعضاء هيئة التدريس ودوره فى تحقيق النجاح المؤسسى: كلية التربية- جامعة الزقازيق نموذجًا. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(139): 227-299. doi: 10.21608/sec.2024.406099

الوعى الإستراتيجى لدى أعضاء هيئة التدريس ودوره فى تحقيق النجاح المؤسسى: كلية التربية- جامعة الزقازيق نموذجًا

المقالة 5، المجلد 39، العدد 139، ديسمبر 2024، الصفحة 227-299  XML PDF (8.4 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.406099
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث الحالى بصورة أساسية إلى التعرف على دور الوعى الإستراتيجى من خلال بُعديه (الوعى الداخلى، والوعى الخارجى) فى تحقيق النجاح الإستراتيجى من خلال أبعاده الثلاثة (البقاء، والتكيُف، والنمو)، وذلك بتحديد علاقات الارتباط والتأثير المباشرة وغير المباشرة بين الوعى الإستراتيجى والنجاح الإستراتيجى، وتحديد بُعد أو أبعاد الوعى الإستراتيجى ذات التأثير المرتفع فى تحقيق النجاح الإستراتيجى، والبُعد أو الأبعاد الأخرى ذات التأثير المنخفض. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى، واختيار الاستبانة لجمع البيانات، واشتملت الاستبانة على محورين يغطيان متغيرى البحث، وتكونت من (49) مُفردة، منها (31) مُفردة تتعلق بالمحور الأول، (18) مُفردة تتعلق بالمحور الثانى. وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها إلكترونياً على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الزقازيق بلغ عددهم (84) عضواً. وبعد إجراء المعالجة الإحصائية المناسبة للبحث تم التوصل إلى مجموعة من النتائج، أهمها: ارتفاع مستوى الوعى الإستراتيجى لدى أفراد العينة ككل، وأن الوعى الداخلى لدى أفراد العينة ككل جاء فى ترتيب مُتقدم على الوعى الخارجى. كما جاءت الأهمية النسبية للنجاح الإستراتيجى متوسطة، وكذلك الأمر بالنسبة لأبعاده الثلاثة. وبالنسبة لعلاقات الارتباط توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين (الوعى الداخلى، والوعى الخارجى) كأبعاد للوعى الإستراتيجى والدرجة الكلية للوعى الإستراتيجى، وبين (البقاء، والتكيف، والنمو) كأبعاد للنجاح الإستراتيجى والدرجة الكلية للنجاح. أما فيما يتعلق بعلاقات التأثير فقد كان لأبعاد الوعى الإستراتيجى مجتمعة تأثير مباشر وكلى موجب دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) فى النجاح الإستراتيجى بكلية التربية جامعة الزقازيق، ومن المتوقع أن تصبح قدرة الوعى الإستراتيجى فى تحقيق النجاح كبيرة. كما توصل البحث إلى وجود تأثير مباشر دال إحصائياً لكل بُعد من أبعاد الوعى الإستراتيجى فى أبعاد النجاح الإستراتيجى، فيما عدا تأثير الوعى الخارجى على بُعد النمو فقد كان غائباً. وكانت أفضل التأثيرات لبُعد الوعى الداخلى، وبالمقابل كان الوعى الخارجى أقل تأثيراً. كما كانت أقوى علاقات التأثير بين أبعاد الوعى الإستراتيجى مجتمعة وأبعاد النجاح الإستراتيجى لبُعد البقاء، وأقل علاقة كانت لبُعد النمو.
الكلمات الرئيسية
الوعى الإستراتيجى؛ النجاح المؤسسى؛ النجاح الإستراتيجى
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 76
تنزیل PDF: 78
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.