. (2024). القصة الشعرية ودورها في تنمية القيم الوطنية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(138), 115-150. doi: 10.21608/sec.2024.399500
. "القصة الشعرية ودورها في تنمية القيم الوطنية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 138, 2024, 115-150. doi: 10.21608/sec.2024.399500
. (2024). 'القصة الشعرية ودورها في تنمية القيم الوطنية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(138), pp. 115-150. doi: 10.21608/sec.2024.399500
. القصة الشعرية ودورها في تنمية القيم الوطنية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(138): 115-150. doi: 10.21608/sec.2024.399500
القصة الشعرية ودورها في تنمية القيم الوطنية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات
تهدف الدراسة للتعرف على القصة الشعرية ودورها في تنمية القيم الوطنية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات، ولتحقيق الهدف من الدراسة أعدت استبانة، وكانت على ثلاثة محاور، يتعلق المحور الأول بالقصة الشعرية ودورها في تنمية قيم الانتماء والولاء لدى الأطفال، ويتعلق المحور الثاني بالقصة الشعرية ودورها في تنمية قيم المسؤولية لدى الأطفال، ويتعلق المحور الثالث بالقصة الشعرية ودورها في تنمية قيم المسئولية المجتمعية لدى الأطفال، وكانت العينة (137) من المعلمات في مرحلة الطفولة المبكرة، وكان اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية، وأوضحت النتائج أن للقصة الشعرية دوراً كبيراً في تنمية قيم الانتماء والولاء لدى الأطفال وإعداد المواطن الصالح، وللمعلمة دور هام؛ فهي تمثل عنصراً رئيساً في تنمية القيم الوطنية لدى الأطفال من خلال طريقة عرضها للقصة الشعرية، كما أن للقصة الشعرية دوراً في تعزيز ادراك الطفل بأهمية الوطن وكرامته وكيفية المساهمة في الحفاظ عليه، وأهمية تعويد الطفل على ممارسة الانضباط واحترام الأنظمة وعدم الاعتداء على حرية الأخرين، وضرورة إشراك الأطفال في الأعمال التطوعية لتنمية القيم الوطنية وبناء العلاقات الاجتماعية القوية. وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = α) في تقديرات ولي الأمر تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وأيضاً لمتغير الخبرة.