• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). بناء اختبار القراءة الجهرية والتحقق من خصائصه السيكومترية لدى طالبات المرحلة الابتدائية ذوات صعوبات التعلم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(137), 37-75. doi: 10.21608/sec.2024.381613
. "بناء اختبار القراءة الجهرية والتحقق من خصائصه السيكومترية لدى طالبات المرحلة الابتدائية ذوات صعوبات التعلم". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 137, 2024, 37-75. doi: 10.21608/sec.2024.381613
. (2024). 'بناء اختبار القراءة الجهرية والتحقق من خصائصه السيكومترية لدى طالبات المرحلة الابتدائية ذوات صعوبات التعلم', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(137), pp. 37-75. doi: 10.21608/sec.2024.381613
. بناء اختبار القراءة الجهرية والتحقق من خصائصه السيكومترية لدى طالبات المرحلة الابتدائية ذوات صعوبات التعلم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(137): 37-75. doi: 10.21608/sec.2024.381613

بناء اختبار القراءة الجهرية والتحقق من خصائصه السيكومترية لدى طالبات المرحلة الابتدائية ذوات صعوبات التعلم

المقالة 2، المجلد 39، العدد 137، يوليو 2024، الصفحة 37-75  XML PDF (5.48 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.381613
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
  القياس في التربية الخاصة له خصائصه التي تميزه عن بقية أنواع القياس، وذلك يرجع إلى خصائص الفئة المستهدفة، ومن خلال عمل الباحثة وجدت صعوبة لدى الكثيرات من الطالبات في القراءة، ومن هنا كانت فكرة البحث الحالي والتي هدفت الباحثة من خلاله إلى بناء أداة مناسبة لقياس مهارة القراءة الجهرية لدى ذوات صعوبة التعلم. ومن هنا كانت فكرة البحث الحالي الذي يهدف إلى بناء اختبار لقياس مهارة القراءة الجهرية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم والتحقق من الثبات والصدق والاتساق الداخلي للاختبار. ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة البحث من (50) طالبة من طالبات الصف الثالث الابتدائي من ذوات صعوبة التعلم، حيث تم تحديد الهدف من الاختبار والذي تكون من قسمين: القسم الأول: الضبط السليم للقراءة الجهرية، من خلال قراءة قطعة قراءة جهرية لتحديد، التمييز بين الحروف المتشابهة تمييزا واضحا مثل(ذ-ز-ظ)، التمييز بين الحركات القصيرة والطويلة، نطق الكلمات والحروف نطقاً صحيحاً، رفع الصوت وخفضه بدرجات معبرة، الوقوف الجيد عند المواطن التي تستلزم ذلك، القدرة على ضبط الكلمات بشكل صحيح. القسم الثاني: اختبار الفهم القرائي، متعلق بالقطعة محل القراءة الجهرية. وتم تطبيق الاختبار على عينة البحث، وتم التوصل إلى أن اختبار القراءة الجهرية يتمتع بدرجة عالية من الثبات والصدق والاتساق الداخلي.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: القراءة الجهرية؛ ثبات الاختبار؛ صدق الاختبار؛ ذوي صعوبات التعلم
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 115
تنزیل PDF: 134
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.