. (2024). أثر برنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(136), 253-311. doi: 10.21608/sec.2024.377560
. "أثر برنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 136, 2024, 253-311. doi: 10.21608/sec.2024.377560
. (2024). 'أثر برنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(136), pp. 253-311. doi: 10.21608/sec.2024.377560
. أثر برنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(136): 253-311. doi: 10.21608/sec.2024.377560
أثر برنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدي اختلاف درجات المجموعة التجريبية والضابطة في مستوى تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة بعد تطبيق البرنامج.، والتعرف على الفرق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في مستوى تحسن مهارة القراءة في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة في القياسين القبلي والبعدي. والتعرف على الفروق بين الذكور والاناث في التأثر ببرنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة. والتعرف علي الفروق في التأثر ببرنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة تعزى الى عمر التلميذ. وكانت عينة الدراسة عينة قصدية؛ من طلاب المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة المقيدين بمدرسة الامل للغة الإشارة الدامجة الثانوية المختلطة مكونة من (24) تلميذ، تم تقسيمهم على مجموعتين؛ مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية بواقع (12) تلميذ لكل مجموعة. وتوصلت النتائج إلى :- وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة على كافة مهارات القراءة وكذلك الدرجة الكلية لمهارة القراءة في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة بعد تطبيق البرنامج وكان هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية بمتوسط حسابي قدره (2.53)، 2- وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في كافة مهارات وكذلك الدرجة الكلية لمهارة القراءة في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجموعة التجريبية وكان هذا الفرق لصالح التطبيق البعدي بمتوسط حسابي قدره (2.74)، 3- عدم وجود اختلاف في درجات الذكور والاناث في التأثر ببرنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة، 4- عدم وجود فروق في التأثر ببرنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة تعزى الى عمر التلميذ