• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). أثر برنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(136), 253-311. doi: 10.21608/sec.2024.377560
. "أثر برنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 136, 2024, 253-311. doi: 10.21608/sec.2024.377560
. (2024). 'أثر برنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(136), pp. 253-311. doi: 10.21608/sec.2024.377560
. أثر برنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(136): 253-311. doi: 10.21608/sec.2024.377560

أثر برنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة

المقالة 6، المجلد 39، العدد 136، مايو 2024، الصفحة 253-311  XML PDF (8.34 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.377560
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدي اختلاف درجات المجموعة التجريبية والضابطة في مستوى تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة بعد تطبيق البرنامج.، والتعرف على الفرق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في مستوى تحسن مهارة القراءة في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة في القياسين القبلي والبعدي. والتعرف على الفروق بين الذكور والاناث في التأثر ببرنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة. والتعرف علي الفروق في التأثر ببرنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة تعزى الى عمر التلميذ. وكانت عينة الدراسة عينة قصدية؛ من طلاب المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة المقيدين بمدرسة الامل للغة الإشارة الدامجة الثانوية المختلطة مكونة من (24) تلميذ، تم تقسيمهم على مجموعتين؛ مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية بواقع (12) تلميذ لكل مجموعة.  وتوصلت النتائج إلى :- وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة على كافة مهارات القراءة وكذلك الدرجة الكلية لمهارة القراءة في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة بعد تطبيق البرنامج وكان هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية بمتوسط حسابي قدره (2.53)، 2- وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في كافة مهارات وكذلك الدرجة الكلية لمهارة القراءة في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجموعة التجريبية وكان هذا الفرق لصالح التطبيق البعدي بمتوسط حسابي قدره (2.74)، 3- عدم وجود اختلاف في درجات الذكور والاناث في التأثر ببرنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة، 4- عدم وجود فروق في التأثر ببرنامج تعليمي محوسب في تحسين مهارة القراءة في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة تعزى الى عمر التلميذ
الكلمات الرئيسية
برنامج تعليمي محوسب؛ مهارة القراءة؛ اللغة العربية؛ طلبة المرحلة الأساسية؛ ذوي الاحتياجات الخاصة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 59
تنزیل PDF: 101
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.