• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). مجالاتُ استخدام الهاتف الذكي والإدمانُ عليه لدى المراهقين ذوي الاضطرابات النمائية العصبيَّةِ. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(136), 1-71. doi: 10.21608/sec.2024.377555
. "مجالاتُ استخدام الهاتف الذكي والإدمانُ عليه لدى المراهقين ذوي الاضطرابات النمائية العصبيَّةِ". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 136, 2024, 1-71. doi: 10.21608/sec.2024.377555
. (2024). 'مجالاتُ استخدام الهاتف الذكي والإدمانُ عليه لدى المراهقين ذوي الاضطرابات النمائية العصبيَّةِ', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(136), pp. 1-71. doi: 10.21608/sec.2024.377555
. مجالاتُ استخدام الهاتف الذكي والإدمانُ عليه لدى المراهقين ذوي الاضطرابات النمائية العصبيَّةِ. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(136): 1-71. doi: 10.21608/sec.2024.377555

مجالاتُ استخدام الهاتف الذكي والإدمانُ عليه لدى المراهقين ذوي الاضطرابات النمائية العصبيَّةِ

المقالة 1، المجلد 39، العدد 136، مايو 2024، الصفحة 1-71  XML PDF (8.58 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.377555
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفُ البحثِ إلى تبين العلاقةِ بينَ مجالاتِ استخدامِ الهاتفِ الذكيِ والإدمان عليه وتقييمُ ارتباطهِ ببعضِ الخصائصِ الديموغرافيةِ الاجتماعيةِ لدى المراهقينَ ذوي الاضطراباتِ النمائية العصبيةَ (الإعاقة الْفِكْرِيَّة، اضْطِرَابٌ طَيْف التَّوَحُّد، اضْطِرَابٌ نَقَص الانتباه/ فَرَّط الْحَرَكَة، اضطراب التَّعَلُّم المحدد) المسجلين فِي الْمَدَارِسِ وَالبَرَامِج والمراكز الحُكُومِيَّة وَالْأَهْلِيَّة فِي منطقةِ الرياضِ بالمملكةِ العَرَبِيَّةُ السَّعُودِيَّةُ. واستخدم الباحثُ المنهجِ الْوَصْفِيّ، وتكونت عينةُ البحثِ مِن (340) مِن الْمُرَاهِقِين ذويِ الاضطراباتِ النمائيةِ العصبيةِ (126 ذكور و214 إناث)، متوسطُ أَعْمَارَهُم اَلْزِمْنِية (15.97) عامًا وانحرافُ معياريُ قَدَّرَه (1.70)، اسْتَجَابُوا عَلَى مقياس إدمانُ الهاتفِ الذكيِ ومقياس مجالاتِ استخدامِ الهاتفِ الذكيِ تَمّ إِعدادُهما لأغراضِ البحثِ (إعدادُ الباحث). وَتَمّ استخدامُ الأساليبِ الإحصائيةِ مِثْل المتوسطِ الحسابي، والانحرافِ المعياري، واختبارُ (ت)، وتحليلِ التباينِ الأحاديِ مِن خلالِ بَرْنَامَج SPSS الْإِصْدَار 26. وأظهرت نتائجُ البحث وجود ارتباط موجب بين مجالات استخدام الهاتف الذكي بأبعاده وإدمان الهاتف الذكي وأبعاده. وعدم وجود فروقٌ دالةٌ إحصائيًا في إدمانِ الهاتفِ الذكيِ ومجالاتِ استخدامِه بينَ المراهقينَ ذوي الاضطراباتِ النمائية العصبيةَ وفقًا لمتغير نوع الاضطراب. كما أظهرت نتائجُ البحثِ وجودِ فروقِ دالةٌ إحصائيًا بين الذكورٌ والإناثٌ في مجالاتِ استخدامِ الهاتفِ الذكيِ لصالحِ الإناث. ووجودُ فروقٌ دالةٌ إحصائيًا في مستوى إدمانِ الهاتفِ الذكيِ ومجالاتِ استخدامِ الهاتفِ الذكيِ بينَ المراهقينَ ذوي الاضطراباتِ النمائيةِ العصبيةَ وفقًا لمتغيرِ العمرِ لصالحِ الفئةِ العمرية (16 - 18) عامًا. وأخيرًا بينت النتائجُ أنه يمكنُ التنبؤ بإدمانِ الهاتفِ الذكي من خلالِ الدرجة الكلية لمجالاتِ الاستخدام (العمل الدراسي - الترفيه وقضاء وقت الفراغ -الاتصالات اليومية). وقد قدمَ البحثُ على ضوءِ نتائجهِ بعض التوصيات إلى الباحثين والمهتمين بإعدادِ البرامج الارشادية والعلاجية التي تساعدُ المراهقينَ ذويِ الاضطراباتِ النمائيةِ العصبيةَ على فهمِ أضرار ومشكلات الافراط في استخدامِ الهواتفِ الذكية من خلالِ دمج هذه المعلومات في المناهجِ المدرسية.
الكلمات الرئيسية
إدمانُ الهاتفِ الذكيِ؛ مجالات استخدام الهاتف الذكي؛ أنواع استخدام الهواتف الذكية؛ المراهقين ذويِ الاضطراباتِ النمائيةِ العصبيةِ
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 61
تنزیل PDF: 115
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.