. (2024). أنماط القيادة الإدارية المدرسية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في بئر السبع. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), 451-478. doi: 10.21608/sec.2024.375495
. "أنماط القيادة الإدارية المدرسية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في بئر السبع". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 135, 2024, 451-478. doi: 10.21608/sec.2024.375495
. (2024). 'أنماط القيادة الإدارية المدرسية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في بئر السبع', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), pp. 451-478. doi: 10.21608/sec.2024.375495
. أنماط القيادة الإدارية المدرسية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في بئر السبع. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(135): 451-478. doi: 10.21608/sec.2024.375495
أنماط القيادة الإدارية المدرسية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في بئر السبع
هدفت الدراسة التعرف إلى أنماط القيادة الإدارية المدرسية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في بئر السبع من وجهة نظر المعلمين ، وكما هدفت الى معرفة اذا كان هناك اختلاف بين استجابات افراد عينة الدراسة حول درجة أنماط القيادة الإدارية المدرسية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في بئر السبع حسب متغير الجنس وسنوات الخبرة، ولتحقيق اهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار عينة الدارسة وفقاً لطريقة العينة المتيسرة وكانت بحجم (73) من معلمي التعليم الثانوي في بئر السبع ، حيث اعتمدت على مقياس مكون من (45 ) فقرة موزع على ثلاث محاور الأول يتعلق بالنمط الديمقراطي ب (15) فقرة والثاني بالنمط التسلطي ب(15) فقرة والثالث وتحقق الباحث من صدق وثبات الاداة، وخرجت الدراسة بمجموعه من النتائج كانت اهمها ان درجة أنماط القيادة الإدارية المدرسية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في بئر السبع كانت كبيرة ومتنوعة حيث كان النمط الديمقراطي هو الأعلى بين المتوسطات ، وتبين عدم وجود فروق بين استجابات افراد عينة الدراسة حول درجة أنماط القيادة الإدارية المدرسية السائدة الجنس الصفوف الدراسية وسنوات الخبرة) وبناء على نتائج الدراسة كان اهم التوصيات تشمل تعزيز مفهوم القيادة الديمقراطية في مدارس بئر السبع وتعزيز التواصل بين مديري المدارس والمعلمين من خلال تنظيم فعاليات واجتماعات دورية تُسهم في تبادل الخبرات والآراء بالإضافة تعزيز ثقافة التعاون والتفاعل الإيجابي في المدارس.