. (2024). بناء مقياس العزلة الاجتماعية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), 89-130. doi: 10.21608/sec.2024.375484
. "بناء مقياس العزلة الاجتماعية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 135, 2024, 89-130. doi: 10.21608/sec.2024.375484
. (2024). 'بناء مقياس العزلة الاجتماعية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), pp. 89-130. doi: 10.21608/sec.2024.375484
. بناء مقياس العزلة الاجتماعية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(135): 89-130. doi: 10.21608/sec.2024.375484
بناء مقياس العزلة الاجتماعية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
المستخلص
هدف البحث الحالي إلي بناء مقياس لقياس العزلة الاجتماعية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والتحقق من خصائصه السيكومترية , ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس العزلة الاجتماعية, حيث تكون المقياس من ستة أبعاد هي (ضعف التواصل الأسـري , عدم التفاعل مع الأقران , قصور المشاركة مع المجتمع , الشعور بالوحدة وعدم الانتماء , ضعف الثقـــة بالذات , الحاجة للدعم العاطفي ) , وللتحقق من صدق وثبات المقياس تم تطبيقه علي عينة قوامها (30) من أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد , الذين تنحصر أعمارهم بين (6- 9) سنوات , بمتوسط عمري (7,47) سنة , وانحراف معياري قدره (0,637) سنة , وكانت معاملات ذكائهم ما بين (58-65 ) علي مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة الجزء الأدائي (تقنين محمود أبو النيل وآخرون، 2011) , وكشفت النتائج إلي تمتع مقياس العزلة الاجتماعية بدرجة مرتفعة من الثبات والصدق , وبالتالي يصلح للاستخدام بكفاءة.