بناء مقياس العزلة الاجتماعية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

المستخلص
 هدف البحث الحالي إلي بناء مقياس لقياس العزلة الاجتماعية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والتحقق من خصائصه السيكومترية , ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس العزلة الاجتماعية, حيث تكون المقياس من ستة أبعاد هي (ضعف التواصل الأسـري , عدم التفاعل مع الأقران , قصور المشاركة مع المجتمع , الشعور بالوحدة وعدم الانتماء , ضعف الثقـــة بالذات , الحاجة للدعم العاطفي ) , وللتحقق من صدق وثبات المقياس تم تطبيقه علي عينة قوامها (30)  من أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد , الذين تنحصر أعمارهم بين (6- 9) سنوات , بمتوسط عمري (7,47) سنة , وانحراف معياري قدره (0,637) سنة , وكانت معاملات ذكائهم ما بين (58-65 ) علي مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة الجزء الأدائي (تقنين محمود أبو النيل وآخرون، 2011) , وكشفت النتائج إلي تمتع مقياس العزلة الاجتماعية بدرجة مرتفعة من الثبات والصدق , وبالتالي يصلح للاستخدام بكفاءة.
 

الكلمات الرئيسية