• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). متطلبات تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية في ضوء معايير نموذج مالكولم بالدريج الأمريكي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), 45-88. doi: 10.21608/sec.2024.375482
. "متطلبات تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية في ضوء معايير نموذج مالكولم بالدريج الأمريكي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 135, 2024, 45-88. doi: 10.21608/sec.2024.375482
. (2024). 'متطلبات تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية في ضوء معايير نموذج مالكولم بالدريج الأمريكي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), pp. 45-88. doi: 10.21608/sec.2024.375482
. متطلبات تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية في ضوء معايير نموذج مالكولم بالدريج الأمريكي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(135): 45-88. doi: 10.21608/sec.2024.375482

متطلبات تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية في ضوء معايير نموذج مالكولم بالدريج الأمريكي

المقالة 2، المجلد 39، العدد 135، إبريل 2024، الصفحة 45-88  XML PDF (6.57 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.375482
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
   استهدف البحث تحديد متطلبات التميز المؤسسي في الجامعات المصرية في ضوء معايير نموذج مالكولم بالدريج، وأهم المعوقات التي تحول دون تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية من أجل تعزيز قدرتها التنافسية في التصنيفات العالمية للجامعات، وصولًا لجامعات مصرية متميزة عالميًا، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تناول مفهوم التميز المؤسسي، وفلسفته، وأهدافه، وأهميته، والمبادئ الأساسية للتميز المؤسسي، وآليات تحقيق التميز المؤسسي بالجامعات، ومعوقات تحقيق التميز المؤسسي بالجامعات، وتم عرض نموذج مالكلولم بالدريج من حيث نشأته، وفلسفته، والهدف منه، وفلسفته، ومعاييره، وتوصل البحث في ضوء معايير نموذج مالكولم بالدريج إلى عدد من المتطلبات أهمها: ضرورة أن يكون لدى القيادات رؤية مستقبلية تدعم تطوير الجامعات وتحسين أدائها، بما يساعدها على تحقيق تميزها المؤسسي ويضمن لها البقاء والاستمرارية في ظل بيئة شديدة التنافس، ضرورة استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة في العملية التعليمية، ضرورة وجود رؤية استراتيجية للجامعات المصرية تدعم تحقيق التميز المؤسسي، تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال إدارة العمليات وذلك من خلال مراجعة ومقارنة الأداء مع الجامعات العالمية الرائدة.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: (التميز المؤسسي؛ الجامعات المصرية؛ معايير نموذج مالكولم بالدريج)
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 91
تنزیل PDF: 149
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.