. (2024). متطلبات تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية في ضوء معايير نموذج مالكولم بالدريج الأمريكي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), 45-88. doi: 10.21608/sec.2024.375482
. "متطلبات تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية في ضوء معايير نموذج مالكولم بالدريج الأمريكي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 135, 2024, 45-88. doi: 10.21608/sec.2024.375482
. (2024). 'متطلبات تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية في ضوء معايير نموذج مالكولم بالدريج الأمريكي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), pp. 45-88. doi: 10.21608/sec.2024.375482
. متطلبات تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية في ضوء معايير نموذج مالكولم بالدريج الأمريكي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(135): 45-88. doi: 10.21608/sec.2024.375482
متطلبات تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية في ضوء معايير نموذج مالكولم بالدريج الأمريكي
استهدف البحث تحديد متطلبات التميز المؤسسي في الجامعات المصرية في ضوء معايير نموذج مالكولم بالدريج، وأهم المعوقات التي تحول دون تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية من أجل تعزيز قدرتها التنافسية في التصنيفات العالمية للجامعات، وصولًا لجامعات مصرية متميزة عالميًا، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تناول مفهوم التميز المؤسسي، وفلسفته، وأهدافه، وأهميته، والمبادئ الأساسية للتميز المؤسسي، وآليات تحقيق التميز المؤسسي بالجامعات، ومعوقات تحقيق التميز المؤسسي بالجامعات، وتم عرض نموذج مالكلولم بالدريج من حيث نشأته، وفلسفته، والهدف منه، وفلسفته، ومعاييره، وتوصل البحث في ضوء معايير نموذج مالكولم بالدريج إلى عدد من المتطلبات أهمها: ضرورة أن يكون لدى القيادات رؤية مستقبلية تدعم تطوير الجامعات وتحسين أدائها، بما يساعدها على تحقيق تميزها المؤسسي ويضمن لها البقاء والاستمرارية في ظل بيئة شديدة التنافس، ضرورة استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة في العملية التعليمية، ضرورة وجود رؤية استراتيجية للجامعات المصرية تدعم تحقيق التميز المؤسسي، تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال إدارة العمليات وذلك من خلال مراجعة ومقارنة الأداء مع الجامعات العالمية الرائدة.