• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). المتغيرات المؤثرة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT) لدى معلمي التعليم العام. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), 181-245. doi: 10.21608/sec.2024.375468
. "المتغيرات المؤثرة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT) لدى معلمي التعليم العام". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 135, 2024, 181-245. doi: 10.21608/sec.2024.375468
. (2024). 'المتغيرات المؤثرة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT) لدى معلمي التعليم العام', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(135), pp. 181-245. doi: 10.21608/sec.2024.375468
. المتغيرات المؤثرة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT) لدى معلمي التعليم العام. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(135): 181-245. doi: 10.21608/sec.2024.375468

المتغيرات المؤثرة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT) لدى معلمي التعليم العام

المقالة 4، المجلد 39، العدد 135، إبريل 2024، الصفحة 181-245  XML PDF (11.43 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.375468
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
   هدفت الدراسة إلى الكشف عن المتغيرات المؤثرة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT) لدى معلمي التعليم العام.
   اتبع البحث المنهج الوصفي، وتكونت عينته من (350) معلم ومعلمة منهم (155) معلم، و(195) معلمة، طبقت عليهم مقياس خاص بقياس العوامل المؤثرة في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى معلمي التعليم العام، وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها. تم تحليل البيانات باستخدام اختبار (ت) لعينة واحدة واختبار(ت) لعينتين مستقلتين، وتحليل التباين الأحادي واختبار شفيه. توصلت النتائج إلى وجود تأثير للمتغيرات وهي الأداء المتوقع، الجهد المتوقع، التأثير الاجتماعي، التسهيلات المتاحة، في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى معلمي التعليم العام بجازان. كذلك، توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا بين المعلمين والمعلمات تعزى لمتغيري الجهد المتوقع والتأثير الاجتماعي، بينما وجدت فروق دالة احصائيا بين المعلمين والمعلمات تعزى لمتغيري الأداء المتوقع والتسهيلات المتاحة في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي. أيضا توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير العمر في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى معلمي التعليم العام بجازان، وعدم وجود فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير الخبرة في الدرجة الكلية لبعدي الجهد المتوقع والتأثير الاجتماعي، بينما وجدت فروق دالة احصائيا بين المعلمين والمعلمات في بعدي الأداء المتوقع والتسهيلات المتاحة في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وعدم وجود فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير التخصص لمعلمي التعليم العام في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: المتغيرات المؤثرة؛ معلمي التعليم العام؛ تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT)
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 152
تنزیل PDF: 149
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.