• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). اليقظة التنظيمية في مكاتب التعليم بمدينة مكة المكرمة وعلاقتها بالاستعداد للتغيير لدى المشرفين التربويين. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(134), 185-288. doi: 10.21608/sec.2024.372876
. "اليقظة التنظيمية في مكاتب التعليم بمدينة مكة المكرمة وعلاقتها بالاستعداد للتغيير لدى المشرفين التربويين". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 134, 2024, 185-288. doi: 10.21608/sec.2024.372876
. (2024). 'اليقظة التنظيمية في مكاتب التعليم بمدينة مكة المكرمة وعلاقتها بالاستعداد للتغيير لدى المشرفين التربويين', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(134), pp. 185-288. doi: 10.21608/sec.2024.372876
. اليقظة التنظيمية في مكاتب التعليم بمدينة مكة المكرمة وعلاقتها بالاستعداد للتغيير لدى المشرفين التربويين. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(134): 185-288. doi: 10.21608/sec.2024.372876

اليقظة التنظيمية في مكاتب التعليم بمدينة مكة المكرمة وعلاقتها بالاستعداد للتغيير لدى المشرفين التربويين

المقالة 6، المجلد 39، العدد 134، مارس 2024، الصفحة 185-288  XML PDF (15.81 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.372876
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على اليقظة التنظيمية في مكاتب التعليم بمدينة مكة المكرمة،  والتعرف على مستوى الاستعداد للتغيير لدى المشرفين التربويين من وجهة نظرهم، والكشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين مستوى توافر اليقظة التنظيمية في مكاتب التعليم ومستوى الاستعداد للتغيير لدى المشرفين والمشرفات. كذلك هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات المشرفين التربويين،حول تقديرهم لمدى ممارسة اليقظة التنظيمية في مكاتب التعليم تبعاً لاختلاف متغيري الجنس والخبرة،والكشف كذلك عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات المشرفين التربويين،حول تقديرهم لمدى استعدادهم للتغيير والتي تعزى لاختلاف متغيري الجنس والخبرة . وتحقيقا لأهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الكمي بأسلوبيه المسحي والارتباطي، واعتمد على مقياسين رئيسيين: أولهما:مقياس لليقظة التنظيمية أعده ويك وستوكليف Weik & Sutcliffe,2006))  والمكون من خمسة أبعاد أبعاد:( الاشتغال على الفشل وتصحيح الأخطاء،تبسيط الإجراءات،الحساسية تجاه العمليات،الالتزام بالمرونة،احترام الخبرات ) وثانيهما: مقياس للاستعداد للتغيير لبوكينج (Boukenooghe,2009 ) والمكون من ثلاثة أبعاد:( البعد الإرادي،البعد الإدراكي،البعد الوجداني )،وقد طُبقت أداة الدراسة على جميع أفراد مجتمع الدراسة البالغ عددهم( 444 ) بأسلوب الحصر الشامل حيث بلغ عدد المستجيبين 216 مشرفا ومشرفة،بنسبة ( 48.6 %) من إجمالي أفراد مجتمع الدراسة .وأظهرت النتائج أن مستوى اليقظة التنظيمية في مكاتب التعليم بمدينة مكة المكرمة جاء إجمالا بدرجة (عالية) من وجهة نظر المشرفين والمشرفات. كما أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الاستعداد للتغيير لدى المشرفين والمشرفات بمدينة مكة المكرمة جاء بدرجة (عالية) من وجهة نظرهم،وأظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباطية (طردية) عالية القيمة وذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.01) بين اليقظة التنظيمية في مكاتب التعليم ومستوى الاستعداد للتغيير لدى المشرفون والمشرفات .وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين حول تقديرهم لمستوى اليقظة التنظيمية في مكاتب التعليم،ومستوى الاستعداد للتغيير لديهم تعزى لاختلاف متغير الجنس، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين حول تقديرهم لمستوى اليقظة التنظيمية في مكاتب التعليم،ومستوى الاستعداد للتغيير لديهم تعزى لاختلاف متغير سنوات الخبرة .وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحثان عددا من التوصيات،كان من أهمها: تصميم برامج نوعية للاستعداد للتغيير تستهدف المشرفين التربويين،وكذلك إعادة النظر في ضوابط اختيار المشرفين التربويين وإستقطاب أصحاب الخبرات المميزة .
الكلمات الرئيسية
اليقظة التنظيمية؛ الاستعداد للتغيير؛ مكاتب التعليم
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 68
تنزیل PDF: 388
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.