. (2024). الحرمان العاطفي الوالدي وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(134), 169-227. doi: 10.21608/sec.2024.372864
. "الحرمان العاطفي الوالدي وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 134, 2024, 169-227. doi: 10.21608/sec.2024.372864
. (2024). 'الحرمان العاطفي الوالدي وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(134), pp. 169-227. doi: 10.21608/sec.2024.372864
. الحرمان العاطفي الوالدي وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(134): 169-227. doi: 10.21608/sec.2024.372864
الحرمان العاطفي الوالدي وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية
هدف البحث الحالي الى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الحرمان العاطفي الوالدي وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتحقيقاً لهذا الهدف أجري البحث على عينة قوامها (100) تلميذ وتلميذه من تلاميذ المرحلة الابتدائية ممن يعانون من الحرمان العاطفي الوالدي (56 الذكور ، 44 اناث ) ، تراوحت أعمارهم بين (10-12) سنة ، متوسط عمر زمني (11 سنة، وسبعة شهور)، وانحراف معياري (0,541)، وبعد تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس الحرمان العاطفي الوالدي (إعداد: فاطمة أحمد سلمان، 2002) ، ومقياس تقدير الذات (إعداد: كوبر سميث، 1967) وترجمه الى العربية ( شادي مكي،2014) ، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في الحرمان العاطفي الوالدي وتقدير الذات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات درجات عينة البحث من تلاميذ المرحلة الابتدائية (الذكور والإناث)على مقياس الحرمان الوالدي لصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث من تلاميذ المرحلة الابتدائية (الذكور والإناث)على مقياس تقدير الذات.